ما هو الخشاف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الخشاف

لكل دولة عربية ماكولات ومشروبات خاصة بها تختلف في مكوناتها عن غيرها من الدول المجاورة ، حيث يتوارث سكان بعض الدول وصفات غذائية عن أبائهم وأجدادهم تتناقلها الأجيال فيما بعد حتى تصبح أحد السمات المميزة للشعب ، وإحدى هذه المشروبات هو ما يعرف ب "الخشاففما هو ؟ وما مكوناته ؟ وكيف يتم تحضيره ؟ وفي أي بلد يشتهر تناوله ؟

ما هو الخشاف

هو وصفة مصرية تعود في أصولها إلى تركيا ، وهو عبارة عن نقيع التمر ... حيث يتكون هذا العصير من دمج قطع فواكة سكرية مجففة مثل التين والمشمش والأراسية مع بعضها . تضاف إليها المكسرات بانواعها في طبق واحد .

طريقة التحضير

تنقع القطع المجففة فى الماء الحار لمدة تقارب ساعة كحد أدنى.

تضاف مكسرات الجوز واللوز والبندق والصنوبر ، مع ضرورة نقعهم كل واحد منها لوحده مدة ساعتين .

يضاف إليها الزبيب و نسبة قليلة من الماء .

يضاف عليها عصير قمر الدين والسكر مع حبات البلح المنقوعة فى الماء لفترة من الزمن.


متى يقدم الخشاف في مصر: يعد الخشاف أحد أهم المشروبات التي تقدم في رمضان لدى المصريين ، إذ لا تكاد تخلو مائدة منه في رمضان لدرجة أنهم يبداون إفطارهم بتناوله بشكل يومي ، نظرا لقيمته الغذائية العالية ، وخصائصه الفعالة في التخلص من الشعور بالعطش ، هذا وقد أطلق عليه المصريين اسمسيد عصائر الصائمين لاعتباره الاكثر شهرة عندهم .

ويقسم المصريين الخشاف إلى نوعين حسب المستوى المادي للأفراد ، فهناك خشاف للغلابةأي للفقراء" ، والنوع الآخر خشاف 5 نجومأي للأغنياء، ويختلف خشاف الفقراء عن خشاف الأغنياء فقط في إضافة المكسرات إليه أو عدم إضافتها ، مع بقاء منقوع التمر موجودا في كلا النوعين .

هل تناول الخشاف محرم؟

نهى بعض المشايخ وعلماء الدين عن تناول الخشاف ، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نقع الزبيب والتمر معا في الحديث الصحيح (لا تنبذوا التمر والزبيب جميعاً، ولا تنبذوا التمر والبسر جميعاً، وانبذوا كل واحد منهن وحده)، لذا رأى العلماء أن تناول الخشاف حلالا بشرط أن يتم نقع التمر والزبيب كل على حده .

فوائد الخشاف

1. يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات حيث يعد مصدرا لفيتامينات أ ، ب2 ، سي ، إضافه إلى غناة بمعدن الحديد بشكل كبير .

2. إمداد الجسم بطاقة عالية نظرا لنسبة السكريات المرتفعة في مكوناته

3. مفيد للحوامل ، حيث يحافظ على صحة الجنين من التشوهات وذلك لغناه بحمض الفوليك .

4. علاج نزلات البرد والتهابات المفاصل .

5. زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة المفرطة .

6. ملين للامعاء ، ويمنع الامساك .

7. يساعد على نمو الشعر بشكل صحي

8. يمنح البشرة مظهرا جميلا ورونقا لاحتوائه على كافة المعادن المغذية للجسم .

مضار الخشاف

تقتصر مضار الخشاف على كونه يحوي نسبه عالية من السكريات ، لذا ينصح بتجنب تناوله من قبل مرضى السكر أو ممن يعانون من السمنة لأن كثرته تزيد الوزن بشكل واضح .

866 مشاهدة