ما هو السماق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٤
ما هو السماق

هو شجيرة صغيرة من الفصيلة البطمية ، و هي من شجرة معمّرة ، موطنها الأصلي أمريكا الشمالية ، وهي منتشرة في جميع أرجاء العالم . لونه مائل للحمرة ، يضّفي على الشجرة لوناً جمالياً مميزاً ، و يتميز بطعمه شديد الحموضة.

من أسماء السمّاق المتداولة : ( العنزب ) ، كما و يحتوي السمّاق على ( التانين ) وهي مادة مطهّرة و مضادة للإلتهابات ، وتساعد في علاج الحروق وو قف النزيف .و للسمّاق فوائد طبية و عطرية و تزينية ، كما أن له بعض المضار التي يجب الإنتباه لها ، كما و يحتوي السمّاق أيضاً على الزيوت الطّيارة .

و السماق نبات ربيعي صيفي خريفي ، وهو يتكيّف للعيش في بيئات مختلفة . كما ويعد السمّاق من النباتات الإقتصادية المفيدة .

ففوائد السمّاق عديدة ، فهو يعد من أهم التوابل فيدخل في العديد من الوصفات ، فيضاف السمّاق إلى الطعام كمشهيّ ، و يستخدم لتحميض بعض المأكولات ، فيعمل على تحسين طعمها ، فنضيف السماق إلى الفلافل ، و إلى الدجاج المشوي ، و إلى البصل ؛ فيحد من رائحته و يعطيه مذاقأ أفضل ، كما ويضاف إلى الكبة السماقية ، و نضع منه على الخل ؛ ليعطيه اللون الجميل و الحموضة المطلوبة ، و يضاف إلى الخضار ، و الزعتر ، و المشاوي .

يساعد السمّاق أيضاً في علاج الإسهال المزمن ، و يعتبر كمسكن لآلام الأسنان و آلام اللثة ؛وذلك بمضمضة مغلي السماق ، و يعد أيضاً كعلاج للروماتيزم و التهابات المفاصل ، ويعالج السماق في علاج أمراض المثانة ، و يعمل على فتح الشهية ، و يساعد في منع الغثيان ، و يعالج قيح الاذن ، و يسهم السماق أيضاً في تحسين وظائف الجهاز الهضمي .

و يسهم السمّاق في تخفيض درجة الحرارة في الجسم ، و يساعد في علاج آلام الحنجرة ، و يساعد في تسكين العطش ، و يعالج مرض سلس البول .

كما و يدخل السمّاق في الصناعات ، كصناعة دبغ الجلود ، و للسماق فوائد للشعر أيضاً فيعمل على إعطائه اللّون الأسود ، و يقاوم شيب الشعر .

و يسهم السمّاق في الحد من انتشار الغرغرينا في الجسم ، و يحارب البكتيريا ، و يحمي من أمراض القلب و السكتات الدّماغية ، و يعمل على تقوية المعدة .