ما هو الفطر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الفطر

الفطر أو بالإنجليزية (Mushroom): هو نوع من الكائنات الحية، ينتمي إلى مملكة الفطريات (Kingdom Fungi)، ولا ينتمي إلى مملكة النباتات؛ نظرًا للاختلاف الكبير بين الفطر والنباتات الأخرى. فالفطر غير ذاتي التغذية، فهو لا يعتمد على عملية التمثيل الضوئي أو البناء الضوئي مثل النباتات، وإنما يتغذى على المواد العضوية الجاهزة. ويمتاز الفطر بأنه يهضم الطعام خارجيًا وليس داخليًا، حيث يقوم الفطر بإفراز بعض المواد التي تساعد على هذا الهضم، وبعد إتمام عملية الهضم الخارجي يتم امتصاص المواد الغذائية المهضومة عبر الخلايا.


يعتبر الفطر من أقدم الكائنات الحية التي وجدت على سطح الأرض، وينمو وينتشر بشكل واسع في العديد من الأوساط البرية والبحرية، فهو يوجد في التربة سواءً الرطبة أو الجافة، كما يوجد في المياه العذبة أو المالحة. وقد ينمو الفطر على معظم الأغذية فيسبب لها العفن والفساد، كالخبر، كما قد يكون الفطر سببًا في نضوج بعض الأنواع من الأغذية. وللفطر الكثير من الأنواع، حيث تضم ممكلة الفطريات ما يزيد على 100 ألف نوع تتفاوت من حيث الشكل والحجم واللون والخصائص والصلاحية للأكل وغير ذلك؛ ولعل هذه الأنواع الكثير هي من الأسباب التي دفعت العلماء إلى تصنيف الفطريات في مملكة مستقلة.


إنّ من أنواع الفطر ما يكون صالحًا للأكل، كبعض الأنواع من فطر عيش الغراب، ومنها ما يكون سامًا ومسببًا للأمراض. وتقسم الفطريات من حيث العلاقة بينها وبين الكائنات الأخرى، إلى فطريات طفيلية، تتطفل وتتغذى على الكائنات الأخرى في محيطها، فيكون الفطر في هذا القسم عائلًا على غيره. وإلى فطريات تكافلية، تقوم بوظائف متبادلة مع بعض النباتات، حيث يقوم الفطر الذي يعيش بالقرب من جذور النباتات بامتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة وتبادلها مع الأغذية العضوية التي ينتجها النبات، فيستفيد النبات من الماء والأملاح، ويستفيد الفطر من الأغذية التي يحتاجها لبقائه حيًا، فهذه العملية أشبه ما تكون بالمقايضة.


إنّ للفطريات أهمية كبيرة، حيث أن بعض الأنواع منها يستخدم كغذاء للإنسان، مثل: فطر الكمأ، والعرجون، وأنواع معينة من فطر عيش الغراب. حيث يحتوي الفطر الطازج على نسبة جيدة من البروتينات، والنشويات، والفيتامينات، كفيتامين (د)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (ب12)، كما يحتوي الفطر على العديد من العناصر المعدنية، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكبريت، والنحاس، والحديد. ويستخدم فطر البنسيليوم في إنتاج أحد أهم وأقدم المضادات الحيوية، والذي يعرف بـ (البنسلين)، كما يدخل الفطر في صناعة بعض الأدوية. وهناك أنواع من الفطريات تعرف بـ (الخمائر)، ولها استخدامات مهمّة في الصناعات الغذائية كصناعة الخبز والألبان والأجبان وغير ذلك.