ما هو الفيتامين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الفيتامين

قد لا ندرك أنّ بعض المواد الكيميائية مهما كانت صغيرة و الكمية التي يحتاجها الجسم منها قليلة إلا أنَّ لها تأثيراً هاماً على صحتنا و على صحة و سلامة جسمنا ، و من هذه المواد الفيتامينات . احتار العلماء في كيفية تعريف الفيتامينات و لازال هناك بعض الفيتامينات التي لم يتم التعرف عليها و على وظيفتها بشكل كامل . يمكن تعريف الفيتامينات بأنَّها عبارة عن مواد أو مركبات عضوية كيميائية نحتاجها للمحافظة على صحة الجسم و سلامة أعضائه ، و يحتاج الجسم الفيتامينات بكميات صغيرة أقل من كمية البروتينات و الكربوهيدرات اللازمة له . و كلمة فيتامين تتكون من مقطعين فيتا – آمين و هي لاتينية الأصل ، فكلمة فيتا تعني الحياة و كلمة آمين تعني مركب عضوي و بالتالي فهي تعني المركب العضوي الضروري للحياة ، وذلك أنَّ أي نقص في هذه الفيتامينات يؤثر على وظائف الجسم و يؤدي لظهور بعض الأمراض ، فمرض الكساح مثلاً ينتج بسبب وجود نقص بفيتامين د . هناك ثلاثة عشر فيتامينات رئيسية ، و هناك عدد من أشباه الفيتامينات يصنفها البعض من ضمنها بينما يرى الآخر أنه لا يمكن أن تصنف مع الفيتامينات ، و من الأمثلة على الفيتامينات : أ ، د ، ج ، ه و غيرها . تقسم الفيتامينات إلى مجموعتين رئيسيتين ألا و هما مجموعة الفيتامينات التي تذوب الدهون و هي : فيتامين أ و ك و د و ه ، و مجموعة الفيتامينات التي تذوب بالماء و منها : فيتامين ج و مجموهة فيتامينات ال ب .

و بالنسبة لمصادر الفيتامينات ، فهي في الغالب ذات مصادر نباتية ، و يمكن الحصول عليها من أعضاء الحيونات التي تتغذى على النباتات حيث أنَّها تحصل على الفيتامينات منها ، و كمثالٍ على ذلك كبد الحوت حيث يحتوي على فيتامين أ و فيتامين د ، حيث أنَّ الحوت يحصل عليها عضوياً من خلال تناوله لنباتات البحرية . و توجد الفيتامينات على شكل مكملات غذائية و البعض يتوفر على شكل أمبولات و فايلات للحقن العضلي أو الوريدي كمجموعة فيتامينات ال ب تُباع بالصيدليات .

يحدث نقص الفيتامينات لبعض الأشخاص إما نتيجة ضعف التغذية أو التغذية الغير صحية و الغير متكاملة، و هنا يمكن الإستعانة بالتغذية المناسبة والمكملات الغذائية ، و إما نتيجة خلل و قلّة امتصاص الفيتامينات عن طريق المعدة . و لا بُدَّ أن نذكر أنّه يجب أن يلتزم الشخص بالجرعة الموصوفة من الفيتامينات و أن لا يفرط فيها حتى يحصل على الكمية المناسبة له و ذلك لأنّ زيادة الجرعة قد يقلل من امتصاص الفيتامينات من الأمعاء و بالتالي لا يستفيد الإنسان منها .

636 مشاهدة