ما هو الكاري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ١٠ فبراير ٢٠١٥
ما هو الكاري

الكاري Curry

الكاري Curry هو نوع من التوابل التي تشتهر بها الهند وطعمه يكون لاذعاً ويُضفي على الطعام نكهة مُميزة ولذيذة ورائحة شهيَّة. وأصل كلمة كاري من لغة تاميل وهي تعني الصلصة. ويتم خلط الكاري مع مجموعة من التوابل الآخرى لإضفاء نكهة إضافيَّة لها وعند الغرب تُخلط مجموعة من التوابل معاً لتعطي نكهة مثل نكهة الكاري وتسمى هذه الخلطة بالماسالا. ومن هذه التوابل الكركم وجوزة الطيب والزعفران وبذور السمسم والقرنفل والكزبرة والكمون وغيرها وهذه الطريقة التي يستعملها الغرب لأجل إعطاء نكهة تشبه نكهة الكاري.


فوائد الكاري

والكاري به فوائد مُتعددة وخاصة عند استخدامها كأوراق، وقد عُرف استخدامها في الطب الشعبي الهندي، فالأواق كانت تُستخدم في علاج الاتهابات والعدوى وكان يُعتقد أن لها قدرة على شفاء السكري وغيرها من الأمراض المُزمنة. أمَّا اللحاء فقد كان يُستخدم لعلاج لدغة الثُعبان، والجذور تُستخدم لعلاج الألم. وعدا عن ذلك فإنَّ أوراق الكاري تحتوي على مواد مُضادة للأكسدة وهذا يُساعد على الوقايَّة من السرطان ولمشاكل الجهاز الهضمي كالإسهال وقرحة المعدة وغيرها.


القيمة الغذائية للكاري

وكما تحتوي أوراق الكاري على العديد من العناصر الغذائيَّة سواء من المعادن أو الفيتامينات وغيرها كالكاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والنحاس والحديد، وفيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين C، وفيتامين B. وبالتالي فإنَّ فوائد الكاري تتعدى كونها مُنكِّه للطعام فهي كما ذكرنا كانت تُستخدم في العلاج سواءٍ حالات الإسهال أو قُرحة المعدة او الالتهابات الفطريَّة والبكتيريَّة والوقاية من أمراض الكبد وأمراض السكري أو كوقاية من السرطان. وكذلك يُستخدم من ناحية طبيَّة تجميليَّة أيضاً فهو يقوي الشعر وتحسن نُموه وكذلك مفيدة للبشرة فهو يعتني بها ويساعد على شفاء الجروح والقروح والحروق والكدمات، وبعلاج لدغات الحشرات المختلفة.


استخدامات الكاري

أمَّا عن استخدام الكاري في الطهو كمُنكه للطعام، فمن منَّا لا يعرف طبق الدجاج بالكاري الشهير الذي يتميز بنكهة رائعة وطعم مميز ورائحة شهيَّة والذي يتم إضافة الخضار كالبطاطا والجزر والبازلاء ويمكن تقديمه مع الأرز الساخن. ويُستخدم الكاري مع بعض الصلصات التي تُقدم بشكل جانبي مع أطباق آخرى ومن هذه الصلصات تلك التي تحتوي على المانجو ومنها ما يحتوي على جوز الهند وغيرها. ويُمكن إضافتها إلى المرق وأطباق الحساء كتلك التي تحتوي على الخضار ولحوم البقر وأي نوع من اللحوم وحساء اليقطين وتلك التي تحتوي على البندورة كذلك ولكن لا بد من وضع كمية مناسبة فاستهلاك كميَّة كبيرة منها في الطعام قد يعطي نكهة قوية جداً من الصعب احتمالها.

735 مشاهدة