ما هو الكافيار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو الكافيار

الكافيار الطعام البحري الطيّب اللذيذ والمرتفع السعر،غذاء الأغنياء والمترفين، إذ يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى 5000 دولار، وقد يصل سعره إلى 15000 دولار. ويعود سبب سعره المرتفع إلى قلة إنتاجه وصعوبة إستخراجه.

الكافيار هو بيض يستخرج من بعض أنواع السمك مثل الحفش والسلمون، وهناك نوعان من الكافيار، الكافيار الأسود ويستخرج من سمك الحفش، والكافيار الأحمر ويستخرج من سمك السلمون. ويتركز إستخراج الكافيار في العالم في بحر قزوين والبحر الاسود، الذي يشكل ما نسبته 90 % من إنتاج العالم من هذا الغذاء.

واختلف حول أصل كلمة الكافيار، فقيل أصلها تركي ، وقيل أصلها فارسي، وأصل التسمية منطقي لأن في هذه المناطق يتركز إستخراج الكافيار، كون هذه المناطق تقع في حوض بحر قزوين.

يوجد ثلاثة أنواع معروفة للكافيار، تختلف هذه الأنواع باللون والفائدة ومصدر إستخراجها، أوّل أنواعه يسمى ببلوغا، وهو من أجود أنواع الكافيار، ولونه أسود ، ويستخرج من سمك الحفش المعمر لأكثر من 100 سنة، و أوسيترا وهو ذو لون رمادي أو ذهبي، وسفروغا لونه داكن و حبيباته صغيرة الحجم، وجميع هذه الأنواع تستخرج من سمك الحفش، وتختلف بإختلاف عمر سمكة الحفش.وهناك أنواع أخرى تستخرج من سمك السلمون، وهي أقل جودة من السابقة.

تكمن فوائد الكافيار الغذائية في إحتواءه على الكثير من العناصر الغذائية، حيث أنّ 100 غرام من الكافيار تحتوي على 250 سعرة حرارية، و26 غراما من المواد البروتينية، 440 ملغرام من الكوليسترول المفيد، 1900 ملغرام من الصوديوم وهي نسبة عالية؛ لذلك ينصح مصابي إرتفاع ضغط الدم عدم تناول الكافيار. كما يحتوي الكافيار على كميات كبيرة من الدهون الفوسفورية مثل (اللستين و الكيفالين) وهذه الدهون مهمة في تزويد الجسم بالطاقة، وتنشيط بناء الهرمونات الجسمية والجنسية. والكافيار غني بالمواد البورينية، ويحتوي الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين أ و فيتامين ي.

تتلخص فوائد الكافيار بأنّه منشط للدورة الدموية والعمليات الجنسية، كما أنّه يزيد من إنتاج الهرمونات الجنسية والحيوانات المنوية، ومفيد لكل من أمراض القلب والشرايين، ويعطي النظارة للبشرة، كما ويؤخر أعراض الشيخوخة، ويعمل على توازن سكر الدم وضغط الدم، مقوي لجهاز المناعة ومنشط للذاكرة، ويوفر الطاقة بشكل عام ويقوي العظام، ويساعد في النمو، وأيضاً يساهم في علاج حالات الاكتئاب.

اقرأ:
796 مشاهدة