ما هو النخاع الشوكي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو النخاع الشوكي

إنّ النخاع الشوكي هو أحد أجزاء الجهاز العصبي المركزي في الإنسان وهو يبتدأ في القاعدة الموجوده في الدماغ ويمر من خلال َنفق موجود بالعمود الفقري وهو على شكل انبوب فيه محموعةً كبيرهً من الاعصاب مربوطة مع الدماغ .وتُؤمن لها الحماية مجموعة العظام الموجوده في العمود الفقري (فقرات العمود الفقري) .

إنّ الوظيفةَ الرئيسيّة للنخاع الشوكي الموجود في العمود الفقري هي نقل مجموعة النبضات العصبية من الدماغ وإليه وإعادة توصيلها لمجموعة الأعصاب الفَرعية في الجسم . والنُخاع الشوكي هو على شكل حبل طويل يبلغ طوله 45 سم داخل القناة الظَهرية في العمود الفقري وهو يقوم بعملية توصيل الإشارات الكهربائية الناتجةَ من الدماغ الى العضلات والعكس أيضاٌ . مثلاً إذا أراد الإنسان تحريك رجله يقوم الدماغ بإرسال إشارات كهربائية عن طريق النٌخاع الشوكي إلى عضلات الرّجل لتحريكها وفعلاٌ تبدأ بالتحرك حسب أوامر الدماغ .

نأتي هنا إلى مكونات النخاع الشوكي حيث يتكون النخاع الشوكي من منطقتين . الأولى المنطقة الرمادية المركزية وهي تعتبر منطقة الألياف العصبية والثانية المنطقة البيضاء المحيطية وهي تكون عبارة عن شكل أسطواني ويغلفها العديد من الخلايا تسمّى شوان .

إنّ أيّة إصابة للنخاع الشوكي تكون خطيرة على صحةِ الإنسان وحركتة ومدى قيامه بنشاطاتهِ اليومية . وإنّ أيّة اصابةَ للنخاع الشوكي يلحق ضرراً بالمادة البيضاء ويلحق ضرراً أيضاً بالألياف العصبية التي تنقل الّإشارات إلى الدماغ ومنه وإذا وصل الضرر للمادة الرمادية الذي بدوره سيؤدّي إلى عطل في بعض الحركه للإنسان . وأهم أسباب إصابات النخاع الشوكي :

1. بعض الصدمات مثل حوادث السير القوية أو السقوط لسببٍ ما أو التعرّض لإطلاق نارٍ وغيرها من الأمور التي تسبب الحوادث على منطقة النّخاع الشوكي .

2. وجود ونمو بعض الأوارم وخاصةِ الأورام السحائية والنجمية والبطانة العصبية .

إنّ أهم الأعراض التي تنتج عن إصابة النُخاع الشوكي لأي سبب كان وهي :

  • من الممكن أن يفقد الإنسان القدرةَ على الحركة
  • ضعف أو فقدان القدرة على الإحساس
  • عدم السيطرةَ على إخراج ومسك البول
  • زيادة التوتر في العضلات
  • الشعور بالوخز في الأطراف
  • ضعف جنسي
  • بعض الآلام الحاد في الظهر أو العنق أو في الرّأس صعوبة في عملية التنفس . وهناك الكثير من الأعراض وهنا يجب فوراً مراجعة الطبيب المختص لتقيم الحالة والبدء في العلاج .
654 مشاهدة