ما هو انقباض الرحم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤١ ، ١ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو انقباض الرحم

تحدث انقباضات الرحم للمرأة الحامل حينما يأتي وقت الولادة ،ففي الحالة الطبيعية أثناء الحمل لا يحدث أية إنقباضات حتى تتم عملية الحفاظ على الجنين في رحم أمه، وتعني هذه الانقباضات أن يحدث عمليتا إرتخاء وشد لعضلات الرحم بشكل تدريجي ، وتتفاوت الفترة الزمنية التي يحدث خلالها انقباض يليه انقباض آخر .

لكن هنالك عدة أسباب وعوامل تساعد على حدوث هذه الانقباضات نذكر منها :

1.خلال فترة الحمل يعمل الجسم على زيادة إفراز هرمون "بروجيسترون" الذي يعمل على إحباط وتقليل عمليات الانقباض لعضلات الرحم وذلك لحماية الجنين، لكن عند انتهاء فترة الحمل يتوقف إفراز هذا الهرمون فتتيسر عملية الولادة ، لحدوث الانقباضات المتطردة بين فينة و أخرى . 2. في أثناء عملية الولادة يبدأ الرحم بإفراز هرمون "الاكسيتوسين" الذي يساعد على انتظام واستمرار حدوث الانقباضات في الرحم . 3.كما أن " هرمون البروستاجلاندين" يساند هرمون "الاكسيتوسين " في عملية الانقباض لبطانة الرحم وعضلاته. تنقسم الانقباضات التي تحدث في الرحم إلى قسمين وذلك تبعاً لوظيفة كل جزء : الانقباض العلوي ، والانقباض السفلي في الرحم . يحدث الانقباض العلوي في الرحم بشكل متتابع ومنتظم ،ويكون الجزء المسؤول عن هذا النوع من الانقباض قصيراً وسميكاً. لكن الجزء المسؤول عن الانقباض السفلي متصلاً بعنق الرحم ، لذلك يؤدي حدوث هذا الانقباض إلى اتساع عنق الرحم ، لتسهيل عملية نزول الجنين ، ويكون هذا الجزء أقل سمكاً وقوة من الجزة العلوي .

هنالك ما يعرف أيضاً بانقباض الرحم أثناء عملية الجماع بين الرجل والمرأة ، وذلك لزيادة المتعة الجنسية بين الطرفين ، حيث تقوم المرأة بعمل تمرينات تعرف بتمرينات "كيجل" تمارسها قبل حدوث الجماع ، حيث تساعدها هذه التمرينات على تقوية عضلات الرحم والمهبل على وجه الخصوص ، فيما بعد ذلك تستطيع المرأة أن تتحكم في قوة انقباض المهبل على العضو الذكري للزوج كلما رغبت في ذلك ،يمكن ممارسة هذه التمرينات بطريقتين وهما : أن تقوم المرأة بالتخيُل بأنها تريد حبس البول عند دخولها للحمام ، وتقوم بتكرار هذه العملية لأكثر من مرة خلال اليوم وحتى ثلاثة أسابيع .

أما الطريقة الثانية هي : تشبه الطريقة الأولى لكن فترة التمرين تشابه فترة الإستراحة ما بين تكرار حبس (توقف) البول لديها . تبدأ عملية ملاحظة النتائج والفروقات خلال أسبوعين متتالين بعد بداية عمل تمرينات "كيجل" لتقوية عضلات الرحم والمهبل .