ما هو بيت المقدس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٧
ما هو بيت المقدس

بيت المقدس

يُعدّ بيت المقدس مدينةً فلسطينية مشهورة؛ وذلك لأنّها مهبط الوحي، وأول قبلةٍ اتخذها المسلمون، وأقام فيها الكثير من الأنبياء،[١] وبيت المقدس اسم تُعرف به القدس، كما وتعرف بمدينة يبوس، ومدينة إيليا، وتُعدّ القدس أقدم مدينةٍ سُكنت منذ العصر الحجري الأول، حيث تمّ تأسيسها قبل 5000 سنة قبل الميلاد، على يد العرب الكنعانيين، وسكن فيها اليبوسيون، وأقاموها، وأطلقوا عليها أسماء مختلفة، ومنها: أورسالم، أو سالم إله السلام الكنعاني، ومدينة السلام.[٢]


ميزات بيت المقدس

يمتلك بيت المقدس ميزاتٍ تميزه عن غيره من المدن، ومن هذه الميزات:[٣]

  • المكان المطهر من الذنوب.
  • ثالث الحرمين الشريفين التي تُشدّ الرحال إليها، وذلك وفقاً لما جاء في آيات القرآن الكريم، ونصوص الأحاديث النبوية الشريفة.
  • القداسة، ونستدل على ذلك بقول ابن عباس:" بنى الأنبياء بيت المقدس، وسكنوها، وصلّوا في كل شبرٍ من أرضها، كما وأقام الملوك فيها".[١]


الأماكن المقدسة في بيت المقدس

هناك الكثير من الأماكن المقدسة في بيت المقدس، ومنها:[١]

  • المسجد الأقصى: يقع المسجد الأقصى في الطرف الشرقي من المدينة، ويعود تأسيسه إلى زمن داود عليه السلام، فهو أول من وضع أساسه، ويمتاز المسجد بطوله، حيث إنّ طوله أكثر من عرضه، كما ويمتاز بحجارته وبوجود حجرٍ أبيض في قبلته مكتوب عليه "محمد رسول الله"، وقد تمّ بناء هذا المسجد على أعمدة الرخام الملونة والفسيفساء، ويُعدّ من أجمل الأماكن وأروعها على الإطلاق.
  • قبة الصخرة المشرفة: توجد قبة الصخرة وسط مصطبة المسجد الأقصى، وهي قبةٌ عظيمةٌ ثمانية الشكل، تقف على أعمدة رخامٍ مدعمةٍ بالرصاص، ومزينة بالفسيفساء من داخلها وخارجها، وملبسة بصفائح الرصاص، وفوق الرصاص النحاس المرصع بالذهب، وفي وسط هذه القبة الصخرة المشرفة، والتي يزورها الآلاف، ويوجد على طرفها آثار أقدام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وفي أسفل القبة مغارة تتسع لتسعة وستين شخصاً، يتمّ الوصول إليها عن طريق درجٍ ويُصلى بها، وللقبة أربعة أبواب، وفيها العديد من القباب الأخرى، مثل: قبة السلسلة، وقبة النبي عليه الصلاة والسلام، وقبة المعراج.
  • حائط البراق: يقع حائط البراق أسفل ركن المسجد الأقصى، ويُعدّ هذا الحائط مربط البراق الذي ربطه النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كنيسة القيامة: تُعدّ هذه الكنيسة مكاناً مقدساً للمسيحيين، وتمتاز بجمالها وبهائها.
  • عين سلوان: يوجد في بيت المقدس عين تُعرف بعين سلوان، ويشتهر المكان بتبرك الناس فيه، ويُقال إنّ فيه عين ماء غزيرة تروي بساتيناً كثيرة.
  • محراب مريم: يوجد محراب مريم في بيت المقدس، وفي هذا المكان كانت الملائكة تُحضر لها فاكهة الصيف في فصل الشتاء، وفاكهة الشتاء في فصل الصيف.
  • محراب زكريا: يُعتبر هذا المحراب المكان الذي كان يصلي فيه نبي الله زكريا عليه السلام، وقد بُشّر بقدوم ابنه يحيى في هذا المحراب.


المراجع

  1. ^ أ ب ت زكريا بن محمد بن محمود القزويني، اثار البلاد واخبار العباد، بيروت: دار صادر، صفحة 159-163. بتصرّف.
  2. "القدس"، www.al-hakawati.la.utexas.edu، اطّلع عليه بتاريخ 8-11-2017. بتصرّف.
  3. "اضواء على تاريخ فلسطين وقضيتها حتى انتفاضة الاقصى"، www.al-hakawati.la.utexas.edu، اطّلع عليه بتاريخ 8-11-2017. بتصرّف.