ما هو تضخم الطحال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو تضخم الطحال

الطحال هو المسؤول عن تصفية الدم وإزالة الخلايا القديمة والتالفة. ، بل هو أيضا جزء أساسي من جهاز المناعة والغدد في الجسم. وتضخم الطحال هو حالة غير طبيعية ، وعادة يكون النتاج المادي للمرض الكامن أو مرض ظاهر ، و يمكن استخدام اختبارات الدم للمساعدة في تشخيص الأمراض الكامنة التي ترتبط مع تضخم الطحال.

وكما أن الموجات فوق الصوتية والمقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن تساعد في قياس حجم الطحال والكشف عن التشوهات الممكنة التواجد في تجويف البطن. يتم توجيه العلاج لتضخم الطحال بمعالجة المرض الأساسي المسبب. وقد يكون استئصال الطحال (إزالة الطحال) جزءا من هذا العلاج.

ما هو تضخم الطحال؟

الطحال هو عضو يقع في الربع العلوي الأيسر من البطن أسفل الحجاب الحاجز ويحميها أسفل أضلاعه اليسرى. و الطحال لديه جزئين من الوظائف الهامة التي ترتبط بخلايا الدم داخل الجسم. حيث يعمل الطحال على تصفية الدم و إزالة الخلايا الدم الحمراء القديمة والتالفة ، والبكتيريا، والجزيئات الأخرى لأنها تمر من خلال الأوعية الدموية داخل الطحال. وتنتج الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تنتج الأجسام المضادة فتساعد الجهاز المناعي. و نظام الترشيح هو جزء من اللب الأحمر داخل اللب الأبيض من الطحال يتضمن عمل خلايا المناعة .

والطحال هوعادة عضو صغير بحجم قبضة صغيرة أوبحجم البرتقالي. تضخم الطحال يصف الحالة التي يكون فيها توسع في حجم الطحال .

ما هي أسباب تضخم الطحال؟

يتوسع الطحال في حال طلب منها القيام بعمل مفرط في تصفية أو تصنيع خلايا الدم،أو إذا كان هناك تدفق غير طبيعي لدم، أو إذا اجتاحته مجموعة من الخلايا الغير طبيعية .

خلايا الدم الحمراء غير طبيعية: يقوم الطحال بترشيح الدم ويزيل خلايا الدم غير الطبيعية من الدورة الدموية، والأمراض التي تؤدي إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية تتسبب بتضخم الطحال . وبعض الأمراض مثل مرض الخلية المنجلية، الثلاسيميا، وكثرة الكريات الحمر الكروية هي أمثلة على الأمراض التي تشكل الخلايا على شكل غير عادي و لا يمكن المناورة ضدها بسهولة من خلال الأوعية الدموية الصغيرة والشعيرات الدموية في الجسم. و إذا لم يتم إزالتها من قبل الطحال، يمكن لهذه الخلايا الشاذة أن تتسبب بجلطات الدم وتقليل الدورة الدموية كما تتسبب بالتوتر الطحال، الذي يؤدي إلى تضخمه . كما أن العدوى الفيروسية والبكنيريا والضغط الوريد الطحالي أو انسداده بالإضافة إلى السرطان ولعض الأمراض الأيضية قد تؤدي إلى تضخم الطحال .

اقرأ:
684 مشاهدة