ما هو جهاز المناعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو جهاز المناعة

داخل أجسادنا هناك آلية حماية مذهلة تسمى جهاز المناعة. وهي مصممة لتدافع عنا ضد ملايين البكتيريا والميكروبات والفيروسات والسموم والطفيليات التي تحب أن تغزو أجسامنا. لفهم قوة الجهاز المناعي، كل ما عليك فعله هو أن تنظر إلى ما يحدث عندما يموت الكائن الحي . إن معرفة ما يحدث لأجسادنا بعض الموت قد يبدوا مقيتاً و لكنها تظهر لنا شيئا مهما جدا حول الجهاز المناعي.

عندما يموت الكائن الحي ، فنظام المناعة (جنبا إلى جنب مع كل شيء آخر) يتوقف عن العمل .و في غضون ساعات من ذلك تجد أن كل أنواع البكتيريا والميكروبات والطفيليات قد غزت جسدك ... لا شيء من هذه الأمور قادر على الحصول عندما يكون جهاز المناعة الخاص بك قيد العمل، ولكن لحظة يتوقف الجهاز المناعي يفتح الباب على مصراعيه . فبعدما نموت لا تستغرق هذه الكائنات سوى بضعة أسابيع لتفكيك جسمك تماماً فتجد الذي تبقى عبارة عن هيكل عظمي. ومن هنا يتضح أن ما يقوم به الجهاز المناعي شيء مدهش للحفاظ على جسدك من كل ذلك التفكيك والتحلل الحادث عندما نفارق الحياة .

النظام المناعي معقد، ومثير للاهتمام. وهناك سببين على الأقل بالنسبة لك يدعوانك لتعرف المزيد عن ذلك. أولا، انه مجرد أمر رائع ولسهل أن تفهم كيف تحدث الأشياء مثل الحمى، وخلايا النحل، والالتهابات، الخ، وكيف تدخل وتهاجم الجسم الخاص بك .والسبب الثاني أنك ستسمع في كثير من الأحيان عن جهاز المناعة في الأخبار حسبما يفهم من أمور جديدة عنه، والأدوية الجديدة تأتي في السوق – المتعلقة بنظام المناعة فمعرفتك بعض الحقائق تجعل هذه القصص الإخبارية مفهومة لديك .و في هذه المقالة، فإننا سوف نلقي نظرة على كيفية عمل الجهاز المناعي بحيث يمكنك فهم ما يقوم به من أجلك كل يوم، وكذلك ما لا يقوم به .

رؤيةالجهازالمناعي :يعمل الجهاز المناعي على مدار الساعة في الآلاف من الطرق المختلفة، ولكنه يعمل بصمت دون أن نلاحظه. الشيء الوحيد الذي يجعلنا نلاحظ حقا وجود نظام المناعة لدينا هو عندما يفشل في القيام يوظيفته لسبب ما. فعلينا أن نلاحظ ذلك عندما يحدث شيئ يكون له أثر جانبي يمكننا أن نراه أو نشعر به .

وهنا عدة أمثلة لأمور تشعرنا بجهاز المناعة :

عندما تحصل على جرح، فجميع أنواع البكتيريا والفيروسات تدخل الجسم عن طريق الجرح الموجود في الجلد. عندما تحصل على شظية أيضا كأن تدخل شظية من الخشب أو أي جسم غريب داخل قدمك أو مختلف أنحاء السد . يستجيب الجهاز المناعي ويزيل الغزاة بينما الجلد يشفى نفسه والجروح تلتئم فإن شعورنا بأثر لغزة في مكان الشظية ناتج عن مقاومة الجهاز المناعي لهذا الجسم الغريب . و في حالات نادرة قد يفتقد الجهاز المناعي شيئا فيحصل على إصابة مثل حدوث التهاب بالجرح ، فإننا نلاحظ امتلائه بالقيح. أو وجود التهاب مترفق مع صديد على حد سواء فإن هذه الأمور التي رافقت الالتهاب تعد مؤشرات إلى أن الجهاز المناعي يعمل لحل المشكلة " الإصابة ".

وعندما تلدغك البعوضة ، تحصل على اللّون الأحمر مكان اللدغة بالإضافة إلى الحكة. وهذا أيضا يعتبر علامة واضحة على عمل الجهاز المناعي. إننا وكل يوم نستنشق الآلاف من الجراثيم (البكتيريا والفيروسات) التي تطفو في الهواء. فيتعامل الجهاز المناعي مع كل منهم دون مشكلة. و أحيانا يحصل أن تعبر الجرثومة جهاز المناعة، مما يؤدي إلى إصابتنا بنزلات البرد، أو اصابتنا بالانفلونزا أو ما هو أسوأ. وتعتبر إصابتنا بالأنفلونزا ونزلات البرد علامة واضحة على فشل الجهاز المناعي بوقف الجرثومة.

كما أنّنا كل يوم نتناول المئات من الجراثيم، ومرة أخرى يموت معظمها في اللعاب أو حمض المعدة.و في بعض الأحيان، يحصل أن نصاب بالتسمم الغذائي. ويكون هناك أثر واضح جدا من هذا الخرق الحادث للنظام المناعي يتمثل : بالقيء والإسهال و هما من أكثر الأعراض شيوعاً.

589 مشاهدة