ما هو حشو العصب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو حشو العصب

من منا لم يزر طبيب الأسنان طوال حياته؟ و من منا لم يسمع عن التسوس من قبل دعونا في هذه المقالة نتعرف على التسوس و ما هو تسوس العصب و كيف تتم حشوة العصب. بداية كل منا لديه مجموعتين من الأسنان، المجموعة الدائمة وتتكون من 32 سن و المجموعة اللبنية وتتكون من 20 سن و يجدر بالذكر أنه عند بلوغ سن السادسة يظهر أول سن دائم عند الإنسان ويتم تبديل كامل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة.

مكونات السن:

1. الميناء: هي الطبقة الخارجية من تاج السن (الطبقة الظاهرة من السن)و تتكون من 96% من المعادن.

2. طبقة العاج: وهي طبقة تحتوي على كمية أقل من المعادن و تحتوي على مادة عضوية أكثر من طبقة الميناء، وهي توجد في كلا التاج والجذر. وكلا الطبقتان هما طبقتان صلبتان..

3. الطبقة الداخلية أو ما يعرف بالpulp و هي تتكون في معظمها من أعصاب و أوعية دموية و أنسجة رقيقة، و تحتوي أيضا على خلايا جذعية.

تسوس الأسنان:

تسوس الأسنان هو عبارة عن عدوي بكتيرية يسببه نوع خاص من البكتريا موجود في فم الإنسان.

و يحتاج التسوس إلى أربعة عوامل كي يحدث وهي:

1. وجود البكتريا.

2. الغذاء المناسب لنمو البكتريا.

3.سطح مناسب لإلتصاق البكتريا ( سطح السن)

4. الوقت.

و في حال التحكم في أحد هذه العوامل يمكن إيقاف تطور عملية التسوس. في بداية التسوس يكون التسوس محصور في طبقة الميناء ومع مرور الوقت يخترق طبقة العاج إلى أن يصل إلى العصب وفي هذه الحالة يتم عمل حشوة العصب.

التهاب العصب: يعتبر التهاب العصب من أكثر الإلتهابات شيوعا بين الناس، و يقسم الإلتهاب إلى قسمين:

التهاب العصب الرجعي: وهو عندما يكون الالتهاب قد وصل إلى حالة يستطيع فيها جهاز المناعة لدى الإنسان التحكم في هذه العدوى ووقفها و في هذه الحالة لا يوجد داعي لتدخل طبيب الأسنان لإزالة العصب و وضع الحشوة وهنا يوصف الألم بأنه متقطع.

التهاب العصب غير الرجعي: هو ذلك لإلتهاب الذي يحدث عندما تصل العدوى إلى درجة لا يستطيع جهاز المناعة التجكم بها و ينتهي بموت العصب والخلايا المحيطة به. وفي هذه الحالة يجب أن يحصل تدخل من قبل الطبيب لإزالة الخلايا الميتة التي يعتبرها الجسم خلايا غريبة و تنظيف تجويف السن و تعقيمه و وضع حشوة العصب في النهاية لمنع أي إعادة عدوى.

حشوة العصب: تكون الحشوة على شكل مخروطيات ولها قياسات متعددة تلائم قياس حجم جذور الأسنان، لذلك يجب أن يكون الطبيب عالم بقياس جذر السن قبل اختيار الحشوة المناسبة وهنا يجب أن نذكر أن عملية قياس طول جذور الأسنان هي عملية دقيقة جدا حيث تقاس بالمليمترات.

خطوات حشوة العصب:

1. تخدير المريض في المنطقة المراد إجراء حشوة العصب فيها.

2. يجب إزالة التسوس في الطبقات الخارجية بالكامل وذلك لمنع أي تسوس أو بكتريا من إعادة الدخول إلى الطبقة الداخلية للسن.

3. بعد التأكد من أنه قد تم تنظيف السن يتم اختراق العصب.

4. يتم استخدام أدوات دقيقة تسمى بال files ويتم من خلالها تنظيف جذور السن بطريقة ميكانيكية و مصاحبة لهذا يتم ااستخدام طريقة كيميائيةباستخدام مادة الهايبوكلورايت في معظم الأحيان.

5. بعد أن تم تنظيف العصب بالكامل هنا يتم استخدام أكثر من مخروط لحشوة العصب لسد أي فراغ أو ثغر للتأكد من أنه تم احكام السن بالكامل.

6. بعد أن تتم العملية، يتم وضع حشوة خارجية بالسن مكان الفراغ الذي تم حفره و ينصح بعدا أن تم اجراء الحشوة العصبية أن يتم تلبيس السن أو ما يسمى بوضع crown وذلك للحفاظ على وظيفة السن الطبييعة.