ما هو سبب تشقق الشفاه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو سبب تشقق الشفاه

الشفاه المتشققة، أو المتصدعة :. هو مصطلح يستخدم عادة لوصف الشفاه الجافة.و يمكن أن يكون سبب تشقق الشفتين عائداً إلى عدد من العوامل، بما في ذلك الطقس، ولعق الشفاه المفرط، وتناول بعض الأدوية.

تشقق الشفتين هو حالة شائعة جداً أن تحدث لمعظم الناس حيث يعاني الفرد من جفاف الشفاه لفترة معينة . ومع ذلك، قد تتطور بعض أشكال تشقق الشفتين إلى ما هو أكثر شدة وتسمى بهذه الحالة التهاب الشفة. وقد يكون التهاب الشفة نتيجة التقاط عدوى، وتتميز عن حالة الشقق العادية لشفتين بحدوث تشقق للجلد في زوايا الشفاه.

الشفاه الجافة وعادة ما يمكن التعامل معها بالعلاج البسيط والتدابير الوقائية التي يمكن تقديمها في المنزل .ولكن إذا ما استمرت شفتيك بكونها جافة وشديدة التصدع، وجب النظر في تحديد موعد مع طبيب أمراض جلدية.

وتشمل الأعراض الشائعة لتشقق الشفاه :

جفاف الشفة ، تساقط للجلد المغطي للشفاه وانكماشه وجود قروح خدش بسيطة وقد ينتج عنها وجود بفقع من الدم على المنديل إذ وضع على الشفاه ولكمها تكون خفيفة ولا تنذر بشر وقد يحدث تورم للشفاه .

أسباب تشقق الشفتين :

الشفاه لا تحتوي على الغدد الدهنية مثل الأجزاء الأخرى من الجلد. لهذا السبب، تكون الشفاه أكثر عرضة للجفاف وتصبح متشققة (متصدعة). وإن عدم وجود الرطوبة في الجو يمكن أن يجعل مشكلة التشقق أسو، سواء كان ذلك بسبب سوء الأحوال الجوية أو عدم وجود الرعاية الصحيحة للشفاه. وتكثر ظاهرة تشقق الشفاه في الشتاء وذلك لأن الجو يفتقد إلى الرطوبة ، ولكن التشقق قد يحدث في فصل الصيف أيضاً خاصةً مع كثرة التعرض للشمس والذي قد يؤدي أيضا إلى تفاقم الحالة . آخر سبب شائع لتشقق الشفتين هو لعق الشفاه باللسان وهو أمر اعتاد الناس فعله دون أن يعلموا كم لهذه الحركة من مضار. حيث يعمل اللعاب الموجود على اللسان بتجريد الشفاه من الرطوبة وبذلك تزداد الشفاه جفافاً . وقد يقوم البعض بهذا الأمر بغية ترطيب الشفاه لكن الحقيقة بأن العكس هو الذي يحدث .

عوامل حدوث التشقق لشفتين :يمكن أن يحدث تشقق الشفتين في الناس من جميع الأعمار والأجناس، لا سيما إذا كان يعانون من جفاف الجلد.

وإنّ تناول أدوية معينة تزيد من احتمال حدوث تشقق الشفتين، ومن هذه الأدوية :

1. فيتامين (أ)

2. الرتينوئيدات (ريتين ألف، ديفرين)

3. الليثيوم (تستخدم عادة لعلاج الاكتئاب الهوسي)

4. أدوية العلاج الكيميائي

الناس الذين يعانون من الجفاف وسوء التغذية هم أيضاً أكثر عرضة لتشقق الشفتين من المرضى الآخرين.

إذا حدث جفاف شديد وتشقق ولم يلاحظ حدوث تحسن مع وجود تدابير الرعاية الذاتية قد يكون ذلك أمراً يتطلب رؤية طبيب الأمراض الجلدية. فالتهاب الشفة في كثير من الأحيان ينتج عن تشقق الشفتين بشدة. وحالة الالتهاب تتميز بتشقق الجلد في زوايا الفم، فضلاً عن العديد من الشقوق على شفتيك. وتعتبر حالة التشقق البسيطة هي الأكثر شيوعاً بين الأفراد .