ما هو سبب ثبات الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ٢٩ مارس ٢٠١٨
ما هو سبب ثبات الوزن

تثبيط عملية الأيض

تثبيط عملية الأيض هي حيلة ذكية يقوم بها الجسم من أجل حماية نفسه، فعندما يقلّ عدد السعرات الحراية الداخلة إليه لفترة من الزمن يعتبر الجسد نفسه في خطر، فيلجأ لحماية نفسه عن طريق تخفيض عمليات الهدم والبناء بالجسم، الأمر الذي يجعل عملية الأيض بطيئة، وفي هذه الحالة يمكن القيام بعمل دورة السعرات الحرارية، وتعني هذه الطريقة كسر ثبات السعرات الحرارية الداخلة للجسم فمثلاً لو اعتاد الشخص على تناول طعام يحتوي على 1800 سعر حراري يومياً، وكان الوزن ينخفض باستمرار ثمّ توقف، فبدلاً من تخفيض عدد السعرات الحرارية الداخلة للجسم يتم اتباع أسلوب التناوب على مدار الأسبوع بين أيام ذات سعرات حرارية عالية تصل إلى 2000 سعر حراريّ، وأيام ذات سعرات حرارية منخفضة تصل إلى 1200 سُعر حراري، وللموازنة بينهما هناك أيام يتم فيها تناول طعام يحتوي على 1400 سُعر حراريّ.[١]


ثبات الوزن أثناء الرجيم

عند القيام بنظام غذائيّ لفترة من الوقت قد يؤدي ذلك لثبات الوزن، علماً بأنّ هناك عدة عوامل تساعد على ثبات الوزن أثناء الرجيم، ومن هذه الأسباب ما يأتي:[٢]

  • التعوّد على نمط غذائيّ أو رياضيّ معين، ممّا يُدخل الجسم في حالة من الروتين، وعند تعوّد الجسم عليها يجب إعادة تحفيزه برفع ساعات التمرين أو شدّتها مثلاً، أو تغيير نوعية الطعام الذي يدخل على الجسم من أجل كسر الروتين.
  • تناول الكثير من الطعام المفيد، فهناك الكثير من الأغذية المفيدة التي يتناولها الأشخاص كبدائل للطعام المليء بالسعرات الحرارية العالية، أو كمصادر للدهون المفيدة، مثل البندق؛ فهو فعلاً مليء بالعناصرالمفيدة، إلا أنّه لا يخلو من السعرات الحرارية، والإكثار منه سيؤدي لإمداد الجسم بالطاقة العالية.
  • يحرق الجسم عند ممارسة الرياضة الكثير من السعرات الحرارية، ولكن تناول الطعام أثناء القيام بالتمارين الرياضية، أو قبلها، أو بعدها دون نظام معتدل، قد يُرجِع للجسم ما استهلكه من سعرات حرارية أثناء التمرين.
هناك أمور بسيطة قد لا يعير لها الشخص أيّ اهتمام، ولكنها قد تؤثّر سلباً على نزول الوزن، مثل تناول كميات بسيطة من السكريات والحلويات المليئة بالسعرات الحرارية.


ثبات الوزن الوهمي

عند تقليل عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم عن طريق الطعام يستخدم الجسم الجلايكوجين وهو نوع من الكربوهيدرات المخزّنة في العضلات والخلايا، وعند تفكيك المركّب ليستخدمه الجسم كوقود له، وإعطائه الطاقة ينتج عن هذه العملية الماء، وبالتالي يبقى في الجسم فترة حتى يتخلّص الجسم منه بالطرق الطبيعية، ووجوده في الجسم يجعل أرقام الميزان ثابتة ولكنها فعلياً أرقام غير حقيقية، فهي ليست دهون أو مجرد وزن لم يتم التخلّص منه.[٣]


فيديو عن أسباب ثبات الوزن

للتعرف على أسباب ثبات الوزن شاهد الفيديو.[٤]


المراجع

  1. Monica Reinage (26-7-2011), "How to Break a Weight Loss Plateau"، www.quickanddirtytips.com, Retrieved 16-3-2018. Edited.
  2. JESSICA MIGALA (10-3-2016), "Help! Why Did I Suddenly Stop Losing Weight?"، www.health.com, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  3. "Getting past a weight-loss plateau", www.mayoclinic.org, Retrieved 18-3-2018. Edited.
  4. فيديو عن أسباب ثبات الوزن.