ما هو طعام مريض السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ١٠ فبراير ٢٠١٥
ما هو طعام مريض السكر

السكري

السُكَّري diabetes هو من الأمراض المُزمنة التي تُصيب الإنسان، بحيث ترتفع نسبة مستوى سُكَّر الجلوكوز Glucose في الدَّم ، وذلك إمَّا لعدم قُدَّرة خلايا البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين أو إفرازه بكميَّات قليلة جداً، أو لعدم قدرة خلايا الجسم على امتصاص الجلوكوز من الدَّم، أو لزيادة تحويل الجليكوجين Glycogen في الكبد إلى جلوكوز وإفرازه إلى الدَّم، أو بسبب واحد أو أكثر من هذه المُسببات. والسكَّري يُقَسَّم بشكل رئيسي إلى نوعين وهما السكري من النوع الأول أو السُكَّري المُعتمد على الإنسولين هو الذي ينشأ عند الأطفال مُنذ الصغر insulin-dependent diabetes أو juvenile diabetes، والسكَّري من النوع الثاني وهو الغير مُعتمد على الإنسولين ويُصيب الكبار noninsulin-dependent diabetes mellitus أو adult-onset diabetes.


مفاهيم خاطئة

من المفاهيم الخاطئة المُتعلقة بمرض السَُّكري هو أنَّ على مريض السَُّكري الابتعاد فقط عن الطعام الحُلو والمُحتوي على السُكَّر وهذا أمر خاطئ جداً إذ إنَّ على مريض السُكَّري الابتعاد عن الطعام الدَِّسم والغني بالدُّهون كذلك وهذا ما سنوضحه فيما بعد. يُعتقد أنَّ الأشخاص الذين يُعانون من السُمنة سوف يُصابون بالتأكيد بمرض السكري ولكن هذا شبه خاطئ، ذلك أنَّ السمنة تُعد من عوامل الخطر أي أنَّ من يعُاني من السمنة من المحتمل أن يُصاب بمرض السُكّري وأنَّ عليه الحذر والعمل على التقليل من وزنه وتغيير نمط حياته، وترتفع نسبة إحتمالية إصابته إذا ما كان هناك عامل الورثة وغيرها من عوامل الخطر، وبشكل عام فإنَّ وجود عامل الخطر لا يعني بالضرورة الإصابة بالمرض بل يبقى مُجرد احتمال. إنَّ بعض من يعانون من مرض السكري يستخفون به ولا يُعيرونه أيَّ اهتمام وهذا مع الأسف قد أدى إلى وفاة بعض الأشخاص وإصابة البعض بالعمى وأحيانا بتر الأطراف.


تغذيَّة مريض السُكَّري

تغذيَّة مريض السُكَّري لا ُبدَّ أن تحتوي على جميع العناصر الغذائيَّة من دُهنيات وبروتينات ونشويات ولكن بنسب مُحددة ومعقولة. وكما ذكرنا سابقاً لا يجب الإسراف في تناول النشويات وكذلك الدهنيات فالدهنيات تتحول وتُخزن في الكبد إلى الجليكوجين ومن ثم تتحول إلى جلوكوز وتذهب إلى الدَّم. من المسموح لمريض السُكَّري تناول المشروبات ولكن الخالية من السُكَّر مثل النعناع والكركديه والليمون والينسون وعصير الطماطم وحتى مياه الصودا. وكما يجب تناول الخضار مثل السبانخ الفاصولياء الخضراء والقرنبيط والخبيزة والباذنجان والكوسا والكرفس والبامية، البصل والثوم والبندورة والفجل والخس والخيار. وأمَّا بالنسبة للبهارات القرفة والكمون والقرنفل والخردل وورق الغار والفلفل. يمكن أن يتناول اللحوم الحمراء والبيضاء ولكن قليلة الدسم ويمكن تناول الأجبان أيضاً ولكن قليلة الدسم قدر الإمكان. وبالتسبة لطُرق التحليَّة فيمكن استخدام القرفة وكذلك المحليات الصناعية.

546 مشاهدة