ما هو عدد محافظات مصر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ١٢ يوليو ٢٠١٥
ما هو عدد محافظات مصر

مصر

يُوجد في مصر 27 محافظة، وكان نابليون بونابرت أول من أنشأ التقسيم لمديريات وذلك بعد الحملة الفرنسية على مصر، ومن ثمّ محمد على باشا حاكم مصر اتبع التقسيم، والتقسيمات الإدارية في مصر هي خمس مستويات في القمة يكون المحافظة، ويرأس كل محافظة محافظ يتم تعيينه بواسطة رئيس الجمهورية، وتتخطّى الكثافة السكانية في معظم محافظات مصر أكثر من ألف نسمة لكل كيلو متر مربع، والمحافظات في مصر نوعياً إما أن تكون محافظة حضرية بالكامل، أو تكون خليطاً من الحضرية والريف، ويوجد لكل محافظة عاصمة تكون أكبر المدن فيها، وفي عام 17 أبريل 2008 صدر قرار جمهوري على اعتبار حلوان و6 أكتوبر محافظتين مستقلتين، ولكن بعد ثورة يناير تم إلغاء القرار وعادت حلوان إلى القاهرة، ومدينة 6 أكتوبر إلى الجيزة، وتم تأسيس محافظة الأقصر عام 2009 بقرار جمهوري.


محافظات مصر

  • محافظة الإسكندرية: وتُعتبر العاصمة الثانية بعد القاهرة، فهي كانت العاصمة لمصر في قديم الزمان، وبها الميناء الأول لجمهورية مصر، وتقع الإسكندرية في شمال البلاد وتطل على البحر المتوسط، وعاصمتها الإسكندرية، وتبلغ مساحتها 2879 كيلو متر مربع وتحتل المرتبة السابع عشر من حيث المساحة من بين محافظات مصر، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 4.1 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2006.
  • محافظة أسوان: وتقع في جنوب مصر وترتفع هذه المدينة 85 متر فوق سطح البحر، وتبلغ مساحتها 34.608 كيلو متر مربع، وبها أشهر الآثار المصرية مثل مدينة أبو سمبل.
  • محافظة أسيوط: وتقع هذه المحافظة في صعيد مصر، وتقع بين مرتفعين جبليين مما جعل مناخها قاري متطرف، وتُعد العاصمة التجارية للصعيد وشهرتها تكمن في الأحياء القديمة، وتراثاً حضارياً من العصر الفرعوني والروماني والإسلامي وهي من أكثر المناطق جذباً للسياح.
  • محافظة البحيرة: عاصمة البحيرة هي دمنهور وتقع في جهة الغرب وتبلغ مساحتها 9.826 كيلو متر ويوجد بها العديد من البحيرات وهو سبب تسميتها بالبحيرة من أهمها بحيرة ادكو، ويبلغ عدد سكانها 5.346.253 نسمة حسب إحصائية لعام 2013، وتحتوي البحيرة على العديد من المعالم الأثرية القديمة مثل قلعة قايتباي ومتحف رشيد وقصر الملك فاروق.
  • محافظة بني سويف: وتقع شمال الصعيد، وتشتهر بالزراعة والآثار القديمة وتبلغ مساحتها 109.54 كيلو متر مربع، وموقعها الجغرافي جعلها مرتبطة بالكثير من المحافظات من حولها، وهذا جعلها ذات أهمية اقتصادية وجعلها محافظة حيوية، وتحتوي المحافظة على متاحف تاريخية بها كنوز مصر ويوجد بها ثاني أقدم هرم مدرج في العالم الذي قام ببنائه الملك حوني.
  • محافظة القاهرة: وتبلغ مساحتها 214 كيلو متر مربع، وهي من أهم المدن في مصر وعاصمتها، وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية فيها 10.89 ألف فدان، وتتعدد فيها الصناعات المختلفة فهي مركز اقتصادي مهم لجمهورية مصر، وتعتبر منطقة سياحية ممتازة لوجود الكثير من الآثار للعديد من الحضارات ويصل عدد سكان القاهرة إلى 7.609 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2004، وتُعتبر المدينة الأكثر كثافة سكانية حيت تصل إلى 38247.03 نسمة لكل كيلو متر مربع.
  • محافظة الدقهلية: وتقع في شمال مصر، وتبلغ مساحتها 3.459 كيلو متر مربع، وعدد سكانها يقارب 5 مليون نسمة، ويعود سبب تسميتها إلى قرية دقهلة تقع في محافظة دمياط، ويُوجد في الدقهلية الكثير من المناطق الأثرية الهامة وبها العديد من الآثار الهامة وتعتبر وجهة السياح المهتمين.
  • محافظة دمياط: وتبلغ مساحتها 589 كيلو متر مربع؛ ولأهميتها الزراعية تبلغ المساحة المزروعة 115.892 فدان حيث تشتهر بزراعة القمح والقطن والأرز والذرة والطماطم والعنب والليمون، ويبغ عدد سكانها 1.1 مليون نسمة عام 2003.
  • محافظة الفيوم: يُطلق على الفيوم اسم مصر الصغرى؛ وذلك لأنها صورة مصغرة لجمهورية مصر؛ وذلك لأنها تحتوي على العديد من الملامح التي توجد في مصر، فتعتمد الفيوم على ترعة بحر يوسف ووجود مجتمع زراعي ومجتمع صناعي ومجتمع يدوي ومجتمع صيد، وفي الفيوم الكثير من الأماكن المميزة مثل بحيرة قارون ووادي الريان وهما من المناظر الطبيعية ويعتبران محميتان طبيعيتان، والجزيرة هو معني اسم الفيوم وتبلغ مساحتها 6.068.70 كيلو متر مربع، وعدد سكانها 2.7 مليون نسمة، وتشتهر الفيوم بالأسماك والفاكهة والدواجن.
  • المحافظة الغربية: تُعتبر الغربية ملقتي لكثير من الثقافات القومية ومركزاً مهماً للكثير من الصناعات، وتبلغ مساحتها 462.684 فدان، وتبلغ المساحة المزروعة منها 397.714 فدان وهي مساحة كبيرة بالنسبة لمساحة المحافظة وتصل إلى 85%، ويعتمد اقتصاد الغربية على الزراعة حيث تشتهر بزراعة البطاطس، ويوجد بها مشروع عشرين مليون بيضة، وفي المجال الصناعي يوجد في المحافظة أكبر قلاع صناعي للغزل والنسيج والعديد من المصانع التي تعمل في مجال صناعة الزيوت والصابون والأسمدة والورق.
  • محافظة الجيزة: وأنشئت هذه المدينة إبان الفتح الإسلامي لمصر، وتتميز المحافظة بوجود مساحات زراعية شاسعة حيث تبلغ 192.000 فدان، وينشط فيها الإنتاج الحيواني حيث يبلغ انتاج اللحوم البيضاء والحمراء 298.19 طن في السنة الواحدة، وتنتشر في المحافظة صناعة الغزل والنسيج والصناعات المعدنية والهندسية والإلكترونية.
  • محافظة الإسماعيلية: وتُعتبر البوابة الشرقية لمصر حيث يقع جزء منها في قارة أفريقيا والجزء الأخر في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها 5066 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد السكان 776.403 نسمة، وتشتهر الإسماعيلية بزراعة أجود أنواع المانجو، ويتميز سكانها بحبهم الشديد لكرة القدم.
  • محافظة كفر الشيخ: تطل كفر الشيخ على البحر المتوسط ويبلغ طول ساحلها 100 كيلو متر، ويبلغ عدد سكانها 2.510.937 نسمة، وتحتوي المحافظة على الكثير من الثورات الطبيعية أهمها كلوريد الصوديوم والغاز الطبيعي.
  • محافظة مطروح: مساحتها كبيرة تبلغ 166.563 كيلو متر مربع ولكن يمنع استغلال أراضيها بسبب وجود 16 مليون لغم مزروع في أرضها تركته الدول الأوربية خلال الحرب العالمية الأول والثاني.
  • محافظة المنيا: وهي من أهم محافظات مصر بسبب موقعها المتوسط واحتوائها على مواقع أثرية فريدة، وتبلغ مساحتها 322.79 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 4 مليون نسمة، وتُعتبر من المحافظات الصناعية المهمة فتحتوي على مصانع الاسمنت والصب والحديد ومحاجر الرخام والحجر الجيري، ومحطات لتعبئة الغاز الطبيعي، وفي الزراعة تشتهر بزراعة محاصيل القطن والذرة والقمح والموز وقصب السكر.
  • محافظة المنوفية: يبلغ عدد سكانها 3.270.404 نسمة حسب إحصائية عام 2006، وتبلغ مساحتها 2543.03 كيلو متر مربع، تُعتبر جامعة المنوفية من أهم المؤسسات التعليمية في المحافظة، إلّا أنّ نسبة الأمية فيها تبلغ 36.7%، يعتمد السكان على الزراعة؛ لأن أرضها تتميز بالخصوبة العالية كونها قريبة من نهر النيل، واحتلت المنوفية المرتبة الحادية عشر في عام 2003 من حيث جودة الحياة ورقي مستوي الخدمات.
  • محافظة الوادي الجديد: وهي أكبر محافظات مصر وأقلها في عدد السكان، حيث تبلغ مساحتها 440098 كيلو متر مربع بنسبة 44% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية، ويبلغ عدد سكانها 141774 نسمة، وتشتهر المحافظة بالمنتجات الزراعية كالقمح والمشمش والتفاح والنخيل والزيتون، وفي صناعة الخزف والفخار والسجاد.
  • محافظة شمال سيناء: تُعتبر الحصن الشرقي لمصر وهي المعبر الذي عبرت منه معظم الغزوات عبر التاريخ، وتبلغ مساحتها 27564 كيلو متر مربع وعدد سكانها حوالي 419.200 نسمة لعام 2013، وتتمتع سيناء ببيئة صحراوية.
  • محافظة بور سعيد: تبلغ مساحتها 1351.14 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد السكان 603.787 نسمة لعام 2010، وتتميز بور سعيد بمناخها المعتدل طوال العام، ويوجد فيها الكثير من المناطق السياحية كمتحف بور سعيد القومي للآثار، ومبني هيئة قناة السويس وغيرها الكثير.
  • محافظة القليوبية: وتُعتبر المحافظة الثالثة في إقليم القاهرة الكبرى المكون من القاهرة والجيزة والقليوبية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4.686.804 نسمة، وتعتبر القليوبية قلعة ضخمة من الإنتاج الزراعي والصناعي.
  • محافظة قنا: وتبلغ مساحتها 10.798 كيلو متر مربع، ونشاط المحافظة يرتكز في الزراعة بسبب مرور نهر النيل بوسطها وخاصة زراعة قصب السكر، ويبلغ عدد سكانها 3.276.700 نسمة، وتشتهر بصناعة الاسمنت والصناعات الدوائية والكيماوية والمعدنية.
  • محافظة البحر الأحمر: وهي من أهم المحافظات التي تحتوي على المنتجعات السياحية، ومن أهم المحافظات في انتاج البترول والغاز الطبيعي حيث تمثل 75%، وأرض المحافظة غنية بالثروات الطبيعية كالذهب والفضة والمنجنيز والزمرد والفوسفات.
  • محافظة الشرقية: وهي ثاني أكبر المحافظات في التعداد السكاني، حيث يبلغ 6.3 مليون نسمة، وتحتوي الشرقية على الكثير من العالم الأثرية، وينتشر فيها أكثر من مئة موقع أثري، وتشتهر بصناعة الأخشاب وحديثاً الملابس الجاهزة.
  • محافظة سوهاج: تبلغ مساحتها 11.022 كيلو متر مربع، وتتميز بمناخها الصحراوي الجاف وتشتهر بزراعة قصب السكر.
  • محافظة جنوب سيناء: وهي المحافظة الثانية في شبه جزيرة سيناء، ويوجد بها عّدة تقسيمات إدارية.
  • محافظة السويس: ويبلغ مساحتها 10.000 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 557135 نسمة حسب إحصائية 2006م ويوجد حي الأربعين وهو الأكثر كثافة سكانية.
  • محافظة الأقصر: وهي المحافظة التي تجمع بين الماضي والحاضر، ولا يوجد بها مكان يخلو من الآثار للمصريين القدماء، وأهمّها معبد الأقصر ومعابد الكرنك ومقابر وادي الملوك، فهي تعتبر مخزن الحضارة المصرية القديمة.