ما هو عشاء الرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٥
ما هو عشاء الرجيم

الرشاقة تعني التمتع بالحياة بشكل جيّد، فالاعتناء بالجسم أصبح من الضروريّات في هذا العصر، فمن منّا سواء كان رجلاً أو امرأةً لا يحب الاعتناء بمظهره؛ حيث أصبح الكثير منّا في هذا العصر يصرفون الألوف من أجل الحفاظ على المظهر الخارجي، لذلك سنتحدّث اليوم عن الغذاء وأهميّته للحفاظ على مظهر صحيّ ورشيق بعيداً عن السمنة، وسنتحدّث عن وجبة مهمّة ألا وهي وجبة العشاء.


هناك عدّة عوامل مهمة في التحكّم بالوزن منها: نوعيّة الطعام الذي نتناوله، ووقت تقديم الطعام؛ فهذان العاملان يلعبان دوراً كبيراً في مدى تحكّمنا بوزننا خاصة وقت العشاء، والّتي يفضل تناولها قبل النوم بأربع ساعات؛ حيث يحتاج الجسم الى وقتٍ كافٍ لهضمه، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الطعام قبل النوم مباشرة يؤدّي الى زيادة الوزن وبقاء الطعام دون هضم ممّا يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ويؤدّي إلى الأرق، لذلك نقدّم لكم أفضل النصائح لوجبة العشاء للحفاظ على أوزانكم، أو للتّخفيف منها.


نصائح عند تناول عشاء الرجيم

  1. يجب ألا تزيد السعرات الحرارية في وجبة العشاء عن حوالي 300 سعر حراري من إجمالي السعرات، ويُراعى هنا الفرق بين حاجة الذكر للسعرات اليوميّة اللازمة وحاجة الأنثى والمراهقين.
  2. في وجبة العشاء علينا التأكّد من وجود نسبة كبيرة من القلويّات؛ فهي تسهّل عملية الهضم خاصة لو تأخّرنا في وقت العشاء، فعلينا الإكثار من الألياف لسهولة هضمها والتقليل من النشويات لصعوبة هضمها.
  3. يجب تناول الخضروات الطازجة بكثرة في وجبة العشاء مثل: الخيار والخس والجزر والسبانخ؛ فهي تحتوي على مواد مضادّة للأكسدة، وهي تعدّ من أفضل العوامل المساعدة ضد الشيخوخة وأمراض القلب والسرطان، وتحول دون انتشار المواد الحرّة التي تضر بخلايا الجسم.
  4. تناول عدّة أطعمة للحصول على عشاء صحّي، ومن أهمّ هذه الأطعمة:
  • الأسماك سواء كانت مطهيّة أو مشوية لأنها غنية بالأحماض الدهنية والخضروات الطازجة.
  • خبز القمح مع زبدة الفول السوداني.
  • تناول حفنة من اللوز سواء كان محمّصاً أو نيئاً مع كوب حليب زبادي أو لبن قليل الدسم.


فإذا أردنا الحصول على الجسم المثالي يجب أن نسأل أنفسنا عن نوعيّة الطعام الّذي يجب أن نتناوله في آخر وجبة من يومنا، فمن المعروف أن تناول الطعام يجب أن يكون كلّ أربع ساعات وذلك للحفاظ على التمثيل الغذائي ضمن المعدّل الطبيعي في الجسم؛ فلا يعني الرجيم أن نهمل وجبة من الوجبات لأنّ ذلك سيؤدي إلى إبطاء عمليّة التمثيل الغذائي وتحفيز تخزين الدهون في الجسم، لذلك وجبة العشاء لا تقلّ أهميةً عن الوجبات الأخرى، ولكن يبقى السؤال المهم في العشاء: ماذا نأكل؟ وماذا نتجنّب؟ وأخيراً من المهم أن تبتعد في وجبة العشاء عن السكريّات البسيطة والدهون الزائدة ونركّزعلى البروتينات؛ لأنها ستشعرنا بالشبع وفي نفس الوقت تمدّ أجسامنا بالعناصر الضروريّة أثناء الليل.

اقرأ:
623 مشاهدة