ما هو عش الغراب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٣ مارس ٢٠١٥
ما هو عش الغراب

يستخدم الإنسان في غذائه أوسع مجموعة غذائية بالنسبة للكائنات الحية الأخرى، فهو نباتي ولاحم ويأكل أنواع معينة من الفطريات ويستخدم أخرى في تصنيع بعض الأغذية أو الأدوية.وعبر الزمن استطاع الإنسان تحديد ما الذي يفيده وما الذي يضره من محتويات الطبيعة، لقد تعرف على الكثير من محتويات الكوكب وصنفها وكان أهم ما صنفه الإنسان الممالك الخمس للكائنات الحية، وهذا التقسيم جعله يستطيع التمييز بين الأنواع والأفرع التابعة لها، وفي الزمن الحديث وصل لأن يتحكم بظروف عيشها بحيث يستفيد منها بأفضل طريقة، ولا زالت الأبحاث مستمرة للكشف والتعرّف على الكثير ممّا هو مجهول في الإنسان ذاته وكيفية الإستفادة من الطبيعة بطرق جديدة.


في موضوعنا هذا سنتحدث عن عش الغراب، هو تابع لمملكة الفطريات، والتي تعتبر من أكثر الممالك انتشاراً وتنوعاً، أنواع هذه المملكة تتمايز عن بعضها حتى ليظن البعض أنها ليست من نفس المملكة ولا تنتمي لنفس التصنيف. فعش الغراب مثلاً هو فطر مغذّي شكله يشبه النباتات إلى حد كبير كالبطاطا، يستخدم في وصفات المأكولات بكثرة ويشتهر بشوربة الفطر أو شوربة عش الغراب، وهو مغذّي وله فوائد كبيرة لصحة الجسم والدم، وطعمه شهي ويمكن إضافته لأي أكلة لسهولة طهيه والتعامل معه، يوجد في الأرض بجانب الأشجار الكبيرة ويمكن تمييزه من شكله، ويمكن جمعه بسهوله ولكن يجب أن يكون الإنسان يعرفه جيداً كي لا يخلط بينه وبين فطر سام أو ضار. ويتواجد عش الغراب بالأسواق طازجاً أو معلباً، وعليه طلب متواصل في السوق. بالطبع لا يعتمد من يشتغلون بتأمينه للسوق على ما ينمو منه في الطبيعة، بل توجد أماكن خاصّة لصنع بيئة مناسبة لتكاثر الفطر ومتعهدون آخرون يوفرون طرق تعليبه أو توزيعه على الأسواق كأيّة تجارة أخرى.


ومن أشهر طرق طهي عش الغراب صنع عش الغراب بالكريمة، وتتكون مقادير الوجبة من :

  • نصف كيلو من عش الغراب.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة الصفراء.
  • بصلة مفرومة ناعمة.
  • عدد اثنين كوب من كل من اللبن، مرق اللحم.
  • كوب من الماء.
  • ملعقتا دقيق كبيرتان.
  • ملح وفلفل وبهارات بحسب الرغبة.


يتم تنظيف عش الغراب وغسله وتقطيعه طولياً إلى شرائح غير سميكة، ويتم قلي البصل المقطع في الزبدة حتى يصبح لونه اصفر ثم يضاف إليه عش الغراب، ويقلب قليلاً ثم يترك لمدة عشر دقائق. وبعد ذلك يرفع من على النار ويترك ليبرد ثم يوضع في الخلاط ليتم طحنه بقوة ويعاد إلى النار بعد ذلك مع اضافة الدقيق والمزج بينهما، ويوضع مرق اللّحم على الخليط مع الماء والملح والبهارات، يترك لمدة ثلث ساعة مع التقليب كل ثلاث دقائق، يصفى الخليط ويقدم ساخناً.