ما هو عصير الجريب فروت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٢ يناير ٢٠١٨
ما هو عصير الجريب فروت

عصير الجريب فروت

يُعدّ عصير الجريب فروت من الفواكه التي لا تحتوي على الدهون، أو الكوليسترول، أو الصوديوم، وتحتوي على كمية عالية من فيتامين جـ، وفيتامين أ، وليكوبين مضاد للأكسدة، بالإضافة إلى أنّه يتمتّع بالطعم اللذيذ الحامض، لذلك يفضّل خلطه مع عصير الفواكه، أو الخضروات الطازجة، ثمّ تحليته بأيّ من المحلّيات الطبيعيّة.[١] أو من الممكن تقشير الجريب فروت، ثمّ وضع القطع المقشّرة في الخلاط، وإضافة كوب من الماء البارد، مع ملقعة صغيرة من العسل، ليتمّ التخلّص من الحموضة، ثمّ خلط المكوّنات معاً على سرعة عالية لمدّة دقيقة، ويُفضّل تقديم عصير الجروب فروت فوراً حتى لا يفقد الفيتامينات.[٢]


فوائد عصير الجريب فروت

هناك بعض الفوائد للجريب فروت، ومنها:[٣]

  • يحتوي عصير الجريب فروت على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
  • يُعدّ جيداً للمناعة، حيث تحتوي حبة الجريب فروت متوسطة الحجم على حوالي 128٪ من الاستهلاك اليوميّ لفيتامين جـ الموصى به، وبالتالي يُمكن دعم الجهاز المناعيّ عن طريق شرب عصيره، ويشار إلى أنّه يحارب نزلات البرد وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعيّ عند ضعفه.
  • مفيد للكوليسترول: أظهرت بعض الدراسات أنّ الاستهلاك المنتظم من البكتين الموجود في الجريب فروت يساعد على تقليل مستويات الكولسترول، لذلك يُفضّل تناول حبة الجريب فروت كاملة، لأنّ البكتين يوجد في البذور والأغشية، وأيضاً في اللب الأبيض السميك الموجود في قشرة الجريب فروت.
  • يمنح الترطيب للجسم: إذ يتكوّن من الماء بشكل كبير، ولذلك عند الشعور بالجفاف يُنصَح بشرب كوب منه، حيث يعدّ الخيار الأفضل وخاصة في الأيام الحارة، كون الفرد قد يفقد الكثير من الماء، بسبب التعرّق.
  • يساعد على الاسترخاء: من المعروف أنّ روائح الحمضيات تعمل على إنعاش الشخص، وزيادة نشاطه، والحدّ من توتره، لذلك يُنصَح عند الشعور بالقلق أو التعب شم رائحة الجريب فروت، أو شرب عصيره.


نصائح عند تناول عصير الجروب فروت

ينبغي على الفرد تجنّب شرب عصير الجريب فروت في حال تناول أيّ من هذه الأدوية، إلاّ تحت إشراف الطبيب، ومنها:[٤]

  • بعض أدوية الستاتين (بالإنجليزية: statins)، وهي بعض العقاقير المخفّضة للكولسترول، مثل: لوفاستاتين (بالإنجليزية: lovastatin)، وأتورفاستاتين (بالإنجليزية: atorvastatin)، وسيمفاستاتين (بالإنجليزية: simvastatin)، بالإضافة إلى فلوفاستاتين (بالإنجليزية: fluvastatin)، وبرافاستاتين (بالإنجليزية: pravastatin)، وروزوفاستاتين (بالإنجليزية: rosuvastatin) التي لا تتفاعل مع عصير الجريب فروت.
  • بعض أنواع حاصرات قنوات الكالسيوم، مثل أدوية ضغط الدم، وهي: فيلوديبين (بالإنجليزية: felodipine)، ونيفيديبين (بالإنجليزية: nifedipine)، وبعض العقاقير النفسية، مثل: بسبرون (بالإنجليزية: buspirone)، وتريازولام (بالإنجليزية: triazolam)، وكاربامازيبين (بالإنجليزية: carbamazepine)، والديازيبام (بالإنجليزية: diazepam)، وميدازولام (بالإنجليزية: midazolam)، وسيرترالين (بالإنجليزية: sertraline).


فيديو فوائد عصير الجريب فروت وعلاقته بالرجيم

للتعرّف على فوائد عصير الجريب فروت وعلاقته بالرجيم شاهد الفيديو.


المراجع

  1. NADIA HARIS (14-8-2017), "How to Make Grapefruit Juice Taste Better"، www.livestrong.com, Retrieved 19-12-2017. Edited.
  2. "How to Make Healthy Grapefruit Juice", www.leaf.tv, Retrieved 19-12-2017. Edited.
  3. doctoroz (20-3-2017), "5 Benefits of Grapefruit Juice"، www.doctoroz.com, Retrieved 19-12-2017. Edited.
  4. "Grapefruit Juice: Is It Affecting Your Medication?", www.webmd.com, Retrieved 19-12-2017. Edited.