ما هو علاج ارتجاع المرئ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
ما هو علاج ارتجاع المرئ

ما هو علاج ارتجاع المرىء

يعتبّر مرض إرتجاع المريء من الامراض الشائعة جداً في جميع أنحاء العالم ونسبة المصابين به من البالغين في الولايات المتحدة حوالي 15٪. إرتجاع المريء يؤدي إلى الحاجة المستمرة للخدمات الطبية وعبء اقتصادي على ميزانيات الصحة.

مرض الإرتجاع المريئّي له أنواع منها :الخفيف (أعراضه تظهر ما مقداره مرتين في الأسبوع)، والمعتدل ّ(تكون أعراضه إكثر من مرتين في الاسبوع) والحاد (عندما تظهر أعراضه بكل يوم)، ولكن إذا كانت هناك علامات مثل إضطرابات في البلّع، أو انخفاض في الوزن، أو النزيف او فقر الدم ، فلا بدّ من الذهاب إلى الطبيب فوراً.

أعراض مرض إرتجاع المريء

من أعراض مرض إرتجاع المريء ما يلي : الحرقة بالمعدّة بعد الاكل ، وأيظاً حالات الربّو ، والسعال المزمن، وألام في الصدر، وألام في الحلق، وخروج البلغّم .

تشخيص إرتجاع المريء

يتم تشخيص مرض إرتجاع المريء من خلال الطبيب الذي يقوم بعمل فحص تنظير داخلي وفحص حركيّة المريء أو قياس ضغط المريء وأدائه الوظيفي بدون صور أشعة سينية ، ولكن يجب أن يكون الفحص مبكراُ قبل تطور الحالة ليستطيع الطبيب القيام بوصف العلاج المناسب .

علاج إرتجاع المريء

  • المرحلة الاولى من العلاج لا بدّ من إجراء تعديلات في نمط حياةالمريض ، من خلال الابتعاد عن التدخين، ومحاولة تخفيف الوزن ، والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون ، والاطعمة المقليّة، والحمضيات، وجميع أنواع الشوكولاتّه، والابتعاد عن الطعام الحار، وترك شرب القهوة والشاي المركز.

ويجب الالتزام التّام بالإمتناع عن الشرب عدى الماء والامتناع عن الأكل قبل 4 ساعات من موعد النوم، ويفضل عند النوم أن يكون الجزء العلوّي من جسم المريض يكون بزاوية ثلاثون درجة تقريباً.

  • المرحلة الثانية : وهي عملية ثني القاع (أي رتق فتحة المعدة)

هناك بعض المصابون بالمرض لا يكفي تغيير نمط الحياة بل لابد من أخذ الأدوية. حيث تقوم هذه الادوية علفى وقف إنتاج الحمض في المعدة.

يتم إعطاء الدواء بشكل تدريجي أي تكون الجرعة في البدايات كبيرة ثم تخفف بشكل تدريجي بعد 4 – 8 اسابيع.ومن الادوية المستخدمة لعلاج إرتجاع المريء هي البروتونات (Proton Pump Inhibitors - PPI) مثل : الاومبرازول (Omeprazole)، اللانسوبرازول (Lansoprazole)، بانتوبرازول (Pantoprazole). التي بدورها تقوم بوقف حمض المعدّة ما يقارب 70% من اليوم .

وهناك أدوية أخرى تعطى للمرضى الذين يعانون من فرط في إفراز حمض المعدة في الليل مثل: الزانتاك - Zantac، الفاموتدين - Famotidine، السيميتاج - Cimetag).


ما هو علاج ارتجاع المرىء

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الارتجاع المريئي و علاجه.