ما هو علاج تصلب الشرايين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٤
ما هو علاج تصلب الشرايين

تصلب الشرايين ، هو مرض ناتج عن تراكم الكوليسترول والأحماض الدهنية في جدران الأوعية الدموية ، فالاوعية الدموية لديها من المرونة ما يسمح بالتكيف مع التطورات التي تحدث للدم من ضغط دم و ونقل الأكسجين والغذاء ، ولكن مع زيادة تناول الأطعمة الغنية بالدهون و تقدم العمر واسباب عديدة ، يؤدي إلى تراكمها في جدران الأوعية الدموية وتورمها الذي يعمل على إنسداد الوعية الدموية و يحول دون مرور الدم و نقل الأكسجين و الغذاء ، فيسبب بذلك ذبحة صدرية أو سكتة دماغية ، واحيانا كثير ما يحث شلل .


غالباً ما يكون تصلب الشرايين في القلب ، فالقلب اقوى عضلة في الجسم ، فهي تعمل ليلاً نهاراً لضخ الدماء لسائر الجسم مبقية الإنسان على قيد الحياة بإذن الله . وفقاً للأبحاث والدراسات لأحد الأعوام في العقد الأخير فإن 65% من الرجال و 47% من النساء الذين تعرضوا لسكتات قلبية لديهم امراض في القلب والوعية الدموية ، والذكور أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض .


علاج تصلب الشرايين


إن المعتاد لعلاج تصلب الشرايين هي العمليات الجراحية ، حيث تستخدم البالونات والدعامات لفتح الشرايين وازالة الانسداد وتجلط الدماء فيها من خلال التدخل الجراحي ، لكن هناك حالات يمكن علاجها دون تدخل جراحي ، كما ظهر في ألمانيا ، فيؤكد الأطباء على وجود تماريين تساعد في توسعة الأوعية الدموية الضيقة ، و تحسين جريان الدم وتدفق الأكسجين بشكل أفضل .


درهم وقاية خير من قنطار علاج


إن العادات الصحية هي اساس حدوث الأمراض أو منعها ، فيجب عليك الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون كاللحوم بأنواعها و المقليات والبيض والحليب والدسم والشحوم وكل ما يحتوي على زيت وسمن ، وإستبدالها بالخضراوات والفواكه .


التدخين أحد أهم الاسباب التي تؤدي لتصلب الشرايين ، بسبب وجود مادة النيكوتين التي تحث على تسارع نبضات القلب وتضييق الشرايين ، فيجب الإمتناع عن التدخين لصحة افضل وحياة اطول باذن الله .


ممارسة الرياضة بشكل دوري منتظم يقوي عضلات الجسم ويحرق الدهون وينشط الدورة الدموية مما يمنع تجلط الدم في الاوعية الدموية .


أسباب عديدة أيضاً تؤدي إلى هذا المرض ، ولا ننسى ان الوراثة تلعب دوراً في إنتقال المرض .


العلاج بالغذاء


من خلال الطعام نستطيع تجنب وعلاج هذا المرض الشائع :


  • فهناك خل التفاح الذي يساهم في إذابة الدهون العالقة بجدران الأوعية الدموية ، فان شرب ملعقة من خل التفاح مذاب في كاسة ماء يقي من الإصابة بهذا المرض . " مرة اسبوعياً "
  • الثوم : يساعد في تخفيض ضغط الدم و غذابة الكوليسترول والدهون الثلاثية .
  • الرمان : هذه الثمرة تساعد بشكل ممتاز على حماية القلب من الأمراض وغذابة الدهون .
  • اللوبيا : إن ماء سليق اللوبيا يقوي شرايين القلب ويمنع إنسدادها .
  • الخضراوات والفواكه بشكل عام تساهم في بناء جسم صحي خال من الأمراض .
743 مشاهدة