ما هو غاز الاوزون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو غاز الاوزون

الأوزون هو غاز طبيعي يتكون من ثلاث ذرات من الأوكسجين. وهذا هو الرمز الكيميائي O3. وهو ذو لون أزرق وله رائحة قوية، الأكسجين العادي (O2) الذي نتنفسه، والذي يتكون من اثنين من ذرات الأكسجين يكون عديم اللون والرائحة. وصنف علماء البيئة O3 إلى قسمين: الأوزون جيد و الأوزون السيء.

*الأوزون الجيد :-

الأوزون الجيد (وتسمى أيضا الأوزون في الستراتوسفير) يحدث بشكل طبيعي في الستراتوسفير العلوي. الستراتوسفير هي طبقة من مساحة 6-30 ميلا فوق سطح الأرض.

من أين يأتي الأوزون الجيد ؟

إن الهواء مليء بالغازات التي تتفاعل مع بعضها البعض، وعلى الرغم من أن عيوننا لا ترى، فعند وقوع ضوء الأشعة فوق البنفسجية على(الأوكسجين) جزيئات O2، تقسمه إلى ذرتين فرديتين، وعندما تتحد واحدة من ذرات O مع جزيء O2 يتم إنشاء الأوزون (O3). و على الرغم من أن غاز الأوزون لا يمثل سوى جزء صغير من الغازات في هذه الطبقة، إلا أنه يلعب دوراً حيوياً حيث يحمينا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن الشمس، ويسمى الأوزون الجيد، لأسباب واضحة وذلك لأنه يحمي البشر والحياة والحيوانات على وجه الأرض.

*الأوزون السيئ :-

وكما هو معروف الأوزون السيئ هو الأوزون الموجود في التروبوسفير، أو الأوزون على مستوى الأرض، و يوجد هذا الغاز في الغلاف الجوي، وطبقة التي تشكل الغلاف الجوي على الفور، غير موجودة فالأوزون ناتج بشكل طبيعي عن الأنشطة البشرية تتسبب في التفاعلات الكيميائية بين أكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة .

من أين يأتي الأوزون السيئ؟

في كل مرة يكون هناك رد فعل نتيجة المواد الكيميائية مثل تلك الموجودة في السيارات ومحطات الطاقة وانبعاثات المصانع، في وجود أشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية)، يتم إنشاء الأوزون السيء.

الملوثات تزيد نسبة الأوزون السيئ في الهواء وتساهم في ما نعيشه حالياً والمعروف باسم "الضباب الدخاني" أو الضباب. لاحظ أن هذا النوع من الضباب الدخاني يختلف عن نوع الشتاء القاتل الذي أودى بحياة 4000 شخص في لندن، الضباب الدخاني ناتج عن الأوزون السيئ وهي عادة تحدث في فصل الصيف، وتنجم عن عمل من أشعة الشمس على خلط بين الهيدروكربونات و أكاسيد النيتروجين.و هو ما يعرف بضباب الصيف الدخاني .

وبذلك يختلف تصنيف الأوزون بين سيء وجيد وذلك بالرجوع إلى مكان تواجده وما ينتج عنه وهل سيحمينا من خطر ما أو يشكل خطراً علينا .

اقرأ:
697 مشاهدة