ما هو لبن الزبادي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٢٩ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو لبن الزبادي

( اللبن الزبادي ) هو الرّوب أو الرائب ، و كلمة ( زبادي ) هي باللهجة المصرية ، و( الروب أو لبن الزبادي ) هو ما ينتج من الحليب ، عن طريق تخمير الروب بإضافة البكتيريا اللبنية عليه ، أو بإضافة الفطريات لينتج لدينا ( لبن الزبادي ) .

يحتوي ( لبن الزبادي ) على البروتينات ، و الكالسيوم ، و فيتامين ب ، وفيتامين ب 6 ، و فيتامين ب 12 ، و يحتوي أيضاً على الكاربوهيدرات ، و نسبة من الدهون المشبعة ، ومن الدهون العادية ، ونسبة لا بأس بها من السعرات الحرارية .

يتواجد لبن الزبادي في الأسواق بأنواع مختلفة ، فهنالك اللبن الزبادي الطبيعي ، و اللبن الزبادي نصف الدسم ، واللبن الزبادي منزوع الدسم ، و لبن الزبادي بالسكر ، و لبن الزبادي مع العسل ، ونوع أخر مع الفواكه .

للبن الزبادي فوائد كثيرة ، فهو يفيد صحة الشعر ، فيعمل على تحسين صحته و زيادة نعومته و ليونته . كما و يفيد لبن الزبادي في العناية بالبشرة ، فيعمل على ترطيب البشرة ( الجلد ) ، و يزيد من نعومتها ، و يساعد في علاج حروق الشمس كذلك . فلبن الزبادي يحد من انتشار الجراثيم في الجلد ، و يطهره ، و يحارب التجاعيد أيضاً .

يساعد تناول ( لبن الزبادي ) في الحد من انتشار مرض السرطان في الجسم ( كسرطان القولون ) ، و يساهم في إنقاص الوزن ، و حرق الدهون ، فيساعد الشخص على تخفيف وزنه بصورة صحية سليمة .

و يعمل ( لبن الزبادي ) على تخفيض مخاطر ارتفاع ضغط الدم . و نظراً لإحتوائه على الكالسيوم مع اللاكتوفيرين ( و هو نوع من أنواع البروتينات ) مما يساعدان على حماية العظام ، وتقويتها ، فاللاكتوفيرين يساعد في بناء الخلايا ، تلك التي تبني العظام في الجسم .

يحتوي ( لبن الزبادي ) على البكتيريا النافعة ؛ تلك التي تعمل على تطهير الجسم من الفضلات ، و تسهيل عملية الهضم ، و محاربة انتفاخات البطن .

كما أنه يعمل على وقف الإسهال ، و تقوية المعدة ، و تقوية الجهاز الهضمي والدورة الدموية كذلك . كما ويعد ( لبن الزبادي ) أيضاً طارداً للغازات المتجمعة في الجسم .

اقرأ:
715 مشاهدة