ما هو نبات الجنسنج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو نبات الجنسنج

إن الجنسنج، أو بالإنجليزية (Ginseng): هو - حسب التصنيف العلمي لعلماء الأحياء - نوع من النباتات ينتمي للفصيلة الفشغية أو الأرالية التي تنتمي لرتبة الخيميات، والاسم العلمي للجنسنج الكوري هو: (Panax Schinseng). وأما الجنسنج الأمريكي فاسمه العلمي هو: (Panax Guinquefolius).


إنّ كلمة (الجنسنج) هي الترجمة العربية للكلمة الإنجليزية (Ginseng)، ويعود أصل هذه الكلمة إلى كلمة صينية تعني (جذر الرجل).


والجنسنح هو من النباتات المعمرة، والجزء الذي يستفاد منه من نبات الجنسيج هو الجذور، ويمكن الإستفادة من أوراقه في بعض الاستعمالات. وجذور الجنسنج تشبه في شكلها جسم الإنسان، فالناظر لهذه الجذور وفروعها يلحظ كيف أنها مشابهة لجسم إنسانٍ له يدين وساقين، ويأتي البعض من تلك الجذور على شكل شخصٍ يَمُد إحدى ساقيه إلى الأمام. ولعل هذا الشكل للجذور هو السبب في تسمية هذا النبات بما سبق ذكره في الفقرة السابقة.


يتواجد نبات الجنسنج في العديد من المناطق ودول العالم، فهو يتواجد في كوريا والصين واليابان وروسيا، ويتواجد أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية. ويقال: بأن الجنسنج الكوري هو أشهر وأفضل أنواع الجنسنج.


إنّ جذور الجنسنج صالحة للأكل، وهي مفيدة للصحة، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان. فيمكن للإنسان من أن يتناولها طازجة كما يتناول الجزر، أو مطبوخة، كما يمكن أن تجفف وتطحن ويصنع منها شاي الجنسنج. ويمكن أيضًا أن يستعمل مسحوق هذه الجذور كنوع من التوابل، حيث يستخدم لتطييب الطعام وتحسين مذاقه.


يعتبر الجنسينج عند الكوريين والصينيين من أهم العقاقير الطبية الشعبية، حيث يعتقدون بأن له القدرة على شفاء العديد من الأمراض، ويقال: بأنّ جذور الجنسيج قد استعملت في الطب الشعبي الصيني منذ آلاف السنين.


وقد اكتشف الطب الحديث العديد من الفوائد لنبات الجنسنج، ومنها:


  1. الجنسنج يقوي الجسم بشكل عام، ويحسن أدائه، ويزيد من حيويته، ويزيل الإجهاد والتعب.
  2. يحسن الذاكرة، ويقوي التركيز.
  3. يقوي الجهاز المناعي في الجسم، حيث يقوم بتنشيط كريات الدم البيضاء.
  4. وتقول بعض الدراسات، بأن الجنسنج مضاد للأكسدة.
  5. ويساعد الجنسنج على الوقاية من العديد من الأمراض، كأمراض السرطان.
  6. يفيد الجنسنج في علاج بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، كما يساعد على علاج الغثيان والقيء. ويعتبر أيضًا فاتحًا للشهية.
  7. ويستخدم الجنسنج أيضًا في تحسين الصحة الجنسية، ومعالجة العجز.


ينصح الأطباء بأن تمتنع الحوامل عن تناول الجنسنج؛ وذلك لأنه غير آمن بالنسبة لهن. كما ينصحون المرضى الذين يعانون من الربو والحساسية بالامتناع عنه تناوله. ويجب على الأشخاص الذي يعانون من السمنة الامتناع عن تناوله؛ لأنّه يفتح الشهية.