ما هو نظم المعلومات الجغرافية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٦ ، ١٥ فبراير ٢٠١٨
ما هو نظم المعلومات الجغرافية

نظم المعلومات الجغرافية

يقوم نظام المعلومات الجغرافية بدمج كلّ من الأجهزة، والبيانات، والبرمجيات، مع نظام تحديد المواقع للمساعدة في تحليل الأماكن الجغرافية، كما تُعتبر نظم المعلومات الحاسوبية نظاماً حاسوبياً في الغالب، لكنّ المصطلح يشير أيضاً إلى أيّ جهدٍ علمي يتمّ بذله لدمج البيانات، والتي تساعد الباحثين في تصوّر، وتحليل، واكتشاف المعلومات المُشار إليها جغرافيّاً، بالإضافة إلى المساعدة في فهم العلاقات والاتجاهات والأنماط، فمثلاً تساعد نُظم المعلومات الجغرافية الباحثين على قياس سرعة ذوبان الأنهار الجليدية في غرينلاند وأنتاركتيكا، كما يمكن أن تساعد في تحليل البيانات المركزيّة، والتي تكون على مستوياتٍ أقل، مثل اتجاهات التنمية، أو تحليل مستجمعات المياه لمنطقةٍ معينة.[١]


أنواع نظم المعلومات الجغرافية

  • نظام المعلومات الجغرافية الموجهة: تُحدّد نظم المعلومات الجغرافية الموجهة (بالإنجليزية: Raster-based GIS) مواقع لكيانات محددة على شكل أزواجٍ متناسقةٍ في الأماكن الجغرافيّة، وخطوط متعددة النقاط، ومناطق متعددة الخطوط، وغالباً ما يتمّ تمثيل الأسطح الطبوغرافية على شكل سلسلةٍ من المثلثات غير المتشابكة، والتي يمثل كلّ منها ميلاً منتظم، ويُعرف هذا التمثيل باسم الشبكة غير المنتظمة المثلثة، ويتمّ تخزين أوصاف الرسم الخريطي كبياناتٍ مجدولةٍ مع مؤشراتٍ إلى الكيانات، ممّا يسمح لنظام المعلومات الجغرافية بتخزين أكثر من مجموعةٍ واحدةٍ من الأوصاف لكلّ نقطةٍ على خريطة بيانية،[٢] فتكون المعلومات التي تُخزنها مختلفةً عن بعضها مثل الارتفاع لمناطق معينة، وصور الأقمار الصناعية.[٣]
  • نظم المعلومات الجغرافية المستندة على خطوط أفقية: تمثل نظم المعلومات الجغرافية المستندة على خطوطٍ أفقية (بالإنجليزية: Vector-based GIS) نقاطاً كمجموعاتٍ فردية وموحدة من الأرض، وعادةً ما تكون على شكل مربعات، تُسمّى خلايا الشبكة، وتمثل مجموعات خلايا الشبكة خطوط ومناطق، ويتمّ تخزين السطوح على شكل خطوطٍ أفقية كمصفوفةٍ لنقاط الارتفاع، وتُعرف كلّ نقطةٍ من خلية شبكة في هذا النُسق باسم نموذج الارتفاع الرقمي، ويمكن تحويل بيانات هذا النموذج إلى نماذج شبكة مثلثات غير منتظمة إذا لزم الأمر،[٢] وتُستخدم لتخزين بيانات نظم المعلومات الجغرافية ذات الحدود الثابتة، مثل المناطق التعليمية أو الشوارع.[٣]


استخدامات نظم المعلومات الجغرافية

يمكن توظيف نظم المعلومات الجغرافية في العديد من الاستخدامات، ومنها ما يأتي:[٤]

  • تحديد مواقع الأماكن، حيث يستطيع هذا النظام تعيين الموقع المكاني باستخدام معالم أو صفات واقعية، ثمّ تحديد العلاقات المكانية بينها.
  • رسم خرائط الكثافة، ففي بعض الأحيان يكون تعيين التركيز، أو الكمية الطبيعية، أو العدد الكلي في مناطق معينة هو أكثر أهميةً لمعرفته، لذا يتمّ استخدام هذا النظام.
  • رسم الخرائط الجغرافية التي تبين التغيير الذي حصل في منطقةٍ جغرافيةٍ معينة، وذلك لتوقع الظروف المستقبلية، أو تقييم نتائج إجراء أو سياسةٍ معينة، أو تحديد مسار العمل.
  • تحديد ماذا يحدث داخل المناطق، فيمكن استخدام نظام المعلومات الجغرافية لتحديد ما الذي يحدث أو ما هي الميزات الموجودة داخل منطقةٍ معينة، ويكون ذلك من خلال إنشاء معايير محددة لتحديد مجال الاهتمام أو البحث.
  • رسم خرائط الكميّة، حيث يقوم الكثير من الناس برسم الكميات بشكلٍ مفصل، مثل الأماكن التي تزود بالكمية الأكثر والأقل، وذلك من أجل العثور على الأماكن التي تلبي المعايير، أو لتحديد العلاقات بين الأماكن.
  • تحديد النشاطات التي تحدث ضمن مسافةٍ معينةٍ قريبةٍ من معلمٍ أو حدث عن طريق رسم الخرائط باستخدام أدوات المعالجة الجيولوجية، مثل بوفر (بالإنجليزية: BUFFER).


المراجع

  1. Fred Zahradnik (3-1-2018), "What Is Geographic Information System (GIS) and How Is It Used?"، www.lifewire.com, Retrieved 18-1-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Michael N. DeMers, "GIS"، www.britannica.com, Retrieved 18-1-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "GIS (geographic information system)", www.nationalgeographic.org, Retrieved 18-1-2018. Edited.
  4. "Mapping and Geographic Information Systems (GIS) : What is GIS?", www.researchguides.library.wisc.edu, Retrieved 18-1-2018. Edited.