ما هو نقيع البابونج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
ما هو نقيع البابونج

نقيع البابونج

نقيع البابونج، أو منقوع البابونج، وهو وضع كمية حسب الرغبة من أعشاب البابونج، وصب الماء المغلي فوقها وتغطيتها لمدة 20 دقيقة فما فوق، وهذا النقيع ذو الفوائد الكثيرة جداً والذي يُنصح بشربه علاجاً للكثير من المشاكل، يُعد أفضل وأكثر فائدة من مغلي البابونج - أي غلي أعشاب البابونج و شربها -، حيث أٌثبت علمياً أن غلي الأعشاب و خاصة البابونج يعمل على التخلص من عناصره المفيدة و تبخرها.


أعشاب البابونج

تساعد أعشاب البابونج في معالجة الكثير من مشاكل جسم الإنسان، وهي محببة لدى الكثير من الأشخاص بسبب رائحتها العطرية الجميلة، واستخداماتها الكثيرة جداً، لذلك تجد أنه لا يوجد في الدول العربية بيت يخلو من أعشاب البابونج، إذ أن العائلات العربية تستخدم البابونج منذ قديم الزمان بالرغم من أن البابونج ليس من أصلٍ عربي، إلا انه انتشر في الدول العربية و أصبحت زراعته منتشرة بكثرة في الكثير من البلدان العربية.


فوائد نقيع البابونج

تهدئة أوجاع المغص

يستخدم نقيع البابونج لتخفيف أوجاع المغص الناتجة عن البرد، وآلام الكلى، والإلتهابات المعوية وغيرها ، إذ ينصح بشرب كوب دافئ من نقيع البابونج قبل النوم مباشرة للتخلص من آلام المغص، و أيضاً للتخلص من المغص الناتج عن البرد للأطفال الرضع، إذ ينصح بوضع القليل من نقيع البابونج الفاتر في زجاجة الحليب وإعطائها للطفل، إذ أنها ستساعده كثيراً في التخلص من الألم.


علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد شرب كوب من نقيع البابونج في تنقية الجهاز التنفسي، والتخلص من احتقاناته، وعلاج ضيق التنفس واوجاع الصدر والتهابات الحلق، ويُنصح أيضاً للتخلص من انسداد الانف الناتج عن الرشح بغلي أعشاب البابونج وعمل تبخيرة للأنف، حيث أن هذا الزيوت الموجودة في اعشاب البابونج وأثناء خروجها مع بخار البابونج المغلي، سوف تقوم بعلاج انسداد الأنف، والمساعدة في تنظيف الجهاز التنفسي وتسهيل التنفس.


تطهير إلتهابات العيون

يُنصح بعمل كمادات من نقيع البابونج و وضعها فوق العيون التي تعاني من الإلتهاب، حيث يقوم بمعالجة هذه الإلتهابات وتطهيرها، ومعالجة العيون التي تعاني من الحساسية والإجهاد.

ملاحظة: يجب استشارة طبيب العيون قبل استخدام كمادات البابونج، للتأكد أنها غير ضارة في حالة المريض، حيث أنه قد يكون هناك حالات لا يفضل بها الطبيب استخدام كمادات البابونج.


مفيد للبشرة

يستخدم نقيع البابونج كمعالج للبشرة، حيث أصبح يدخل البابونج في تركيب الكثير من كريمات معالجة البشرة و التخلص من الرؤوس السوداء و حب الشباب.

تطهيرالجروح

يُنصح بمسح الجروح والخدوش بنقيع البابونج، إذ أنه مفيد جداً كمطهر للجروح والخدوش وإصابات الجلد.

مهدئ للأعصاب

شرب كوب دافئ من نقيع البابونج يساعد في تهدئة الأعصاب والمساعدة في النوم وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق المستمر، وأيضاً الأشخاص الذين يعانون من ضغوطات العمل والإجهادات المستمرة، كذلك يساعد الأطفال الرضع في الإسترخاء والنوم.


معاجة إلتهاب المهبل

يستخدم نقيع البابونج كغسول خارجي للمهبل، إذ يساعد غسل هذه المنطقة بشكل دوري ومستمر بنقيع البابونج بمعالجة الإلتهابات والقضاء على فطريات المهبل، والتخلص من البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.