ما هي أحكام النون الساكنة والتنوين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٥
ما هي أحكام النون الساكنة والتنوين

أحكام التّجويد

تعتبر أحكام التّجويد من العلوم المهمّة لقراءة القرآن وتلاوته بالشّكل الصّحيح، لذلك أولى العلماء والمتخصّصون اهتمامهم لذلك العلم، وقاموا بالعديد من الإنجازات كإصدار الكتب فيما يخص أحكام التّجويد. يمكن تعريف التّجويد بأنّه العلم الّذي يهتم بالكيفيّة الّتي يتم بها نطق الحروف بهدف التّلاوة والقراءة المتقنة للقرآن، وذلك بما يتعلّق بمخارج الحروف وخصائصها والأحكام المتعلّقة بها.


يمكن القول إنّ دراسة أحكام التّجويد كعلم نظري كغيره من العلوم تعتبر فرض كفاية على المسلمين، فإذا قام به البعض بما يحقّق الهدف يسقط الإثم عن الآخرين، أمّا تطبيق أحكام التّجويد للمسلم في قراءة القرآن الكريم، فإنّها تدخل بحكم الوجوب العيني لقارئ القرآن.


أحكام النّون الساكنة والتنوين

النّون السّاكنة والتّنوين وأحكامها هي أحد أحكام علم التجويد والّتي تقسم إلى أربعة أقسام:


الإظهار

يأتي الإظهار بمعنى أن يتمّ نطق الحرف من غير غنّة، وأحرف الإظهار هي ستّة أحرف (الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء)، ولتسهيل حفظ تلك الأحرف يمكن أخذ أوّل حرفٍ من كلّ كلمة من العبارة التّالية (أخي هاك علماً حازه غير خاسر)، فإذا أتت الحروف الستّة الّتي ذكرناها بعد النّون الساكنة والتّنوين، فيكون حكمها الإظهار وتنطق من غير غنّة.


الإدغام

يأتي الإدغام بمعنى دمج حرفين ليخرج عند النطق به حرف واحد مشدّد، ويكون النّطق مائلاً للحرف الثّاني وليس للأوّل، وهناك نوعان للإدغام؛ الأوّل هو الإدغام بغنّة ويتكوّن من أحرف أربعة وهي (الياء، والنّون، والميم، والواو)، ولتسهيل حفظها يتمّ جمع الحروف بكلمة (ينمو)، فإذا أتت تلك الحروف بعد النّون أو التّنوين ببداية الكلمة الأخرى يتمّ إدغام النّون بالحرف الثّاني بحركتين، كقوله تعالى (من وال) فإنّها تلفظ (موّال) بغنّة بمقدار حركتين، أمّا الإدغام الثّاني فهو الإدغام بغير غنّة، ومن اسمه فهو إدغام لا تظهر به غنّة، وتكون أحرفه حرفي الرّاء واللّام ككلمة (من لدنه) فتلفظ (ملدنه) من غير غنّة.


الإقلاب

يعدّ حرف الباء هو حرف الإقلاب، فإذا أتى حرف الباء بعد حرف النّون أو التّنوين في كلمة واحدة أو على كلمتين، فإنّه يتم نطق النّون أو التنوين بحرف (الميم) مع الغنّة بمقدار حركتين، إضافةً إلى القيام بإخفاء الميم عند النّطق بشكل خفيف أيضاً ككلمة (سميعٌ بصير).


الإخفاء

إنّ حروف الإخفاء هي الحروف الباقية جميعها بعد استثناء أحرف الإدغام والإظهار والإقلاب الّتي تمّ ذكرها، والحروف الباقية هي الّتي ستكون حروف الإخفاء، فإذا أتت تلك الأحرف بعد النّون السّاكنة أو التّنوين فإنّه يتم نطق النّون بنطقٍ يكون بين الإظهار والإدغام، وغنّة بمقدار حركتين من غير تشديد مثل كلمة (منصورا).