ما هي أصغر قارة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ١٥ فبراير ٢٠١٥
ما هي أصغر قارة في العالم

قارة أستراليا سادس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بعد روسيا وكندا والصين والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل، لكن في ذات الوقت فهي أصغر قارة في العالم، رغم حجمها ومعزلها عن بقية قارات العالم، والبعض يطلق عليها اسم القارة الجزيرة، أما أكبر المدن فيها فهي سيدني وملبورن وبريسبان وبيرث وأديليد، ويغطي معظم أراضيها مناطق صحراوية تعرف باسم المناطق النائية.


قارة أستراليا أو تعرف به أيضاً بقارة أوقيانوسيا التي تضم كلاً من أستراليا ونيوزيلندا وبعض الجزر المحيطة بها، والتي تقع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، في المحيط الهادئ، بين قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، والقارة الآسيوية.


إن الغالبية من سكان أوقيانوسيا يتبعون الديانة المسيحية، أما نظام الحكم فيها فهو ديمقراطي، برلماني، ملكي، دستوري وفدرالي. تنقسم أستراليا إلى ستة ولايات مختلفة، متوزعة بين الجنوب، والغرب وغيرهما.


كلمة أستراليا تعني (الجنوبية)، ويعد سكانها الأصليين هم سكان أستراليا الأصليين وسكان جزر مضيق توريس، أما الآن فهي بعدد سكان يقدر حتى عام 2012 بـِ 22 مليون نسمة. تعد اللغة الرئيسة في أستراليا الإنجليزية والعملة الرسمية هي الدولار الأسترالي. استضافت أستراليا دورة الألعاب الأولمبية عام 1956 وعام 2000.


إنّ أشهر الصيف في أستراليا تبدأ من كانون الأول إلى شباط، والخريف من آذار حتى أيار، أما الشتاء فهو من حزيران إلى آب، والربيع في أستراليا في الفترة الممتدة بين أيلول وتشرين الثاني.


إن أعلى جبل في أستراليا هو جبل كوسيوسكو، كما أنها تحتوي على أكبر حاجز مرجاني عظيم قبالة الساحل الشمالي الشرقي منها، إضافة إلى غاباتها الجميلة والمطيرة.


أستراليا هي موطن لمجموعة متنوعة من الحيوانات الفريدة، بما في ذلك الكوالا، الكنغر، الكوكابورا، خلد الماء ومجموعة من الثعابين الخطرة مثل الأفعى البنية والأفعى النمر، إضافة إلى احتوائها على أكثر من 750 نوعاً من الزواحف المختلفة من أي بلد آخر في العالم.


أستراليا هي الأكثر جفافاً، فهي واحدة من أدنى معدلات سقوط الأمطار في العالم، ونحو ثلاثة أرباع أراضيها تعد قاحلة أو شبه قاحلة.


يعد اقتصاد أستراليا من أكثر الاقتصادات البارزة في العالم في السنوات الأخيرة، وذلك بارتفاع النمو، وانخفاض التضخم وانخفاض أسعار الفائدة. يهيمن على الاقتصاد الأسترالي بعض أهم القطاعات كقطاع الخدمات والزراعة كالقمح والتعدين كالحديد الخام والذهب، وبعض الصناعات الأرخى كالصوف، وكذلك في مجال الطاقة كالغاز الطبيعي المسال والفحم، هناك أيضاً العديد من المنتجات كالألبان.