ما هي أعراض السيدا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ١٧ مارس ٢٠١٥
ما هي أعراض السيدا

السيدا هو أحد الأمراض الوبائية التي تصيب الملايين من الأشخاص حول العالم ويبذل المجتمع الدولي العديد من الجهود على مر عقود لمحاربتها والتقليل من خطر إصابة المزيد من الأشخاص بها حول العالم عن طريق العديد من الخطوات التي تعتمد على التوعية بمخاطر وأسباب الإصابة بهذا المرض الفتاك، والسيدا أحد الأمراض المناعية الذي يسببه فيروس نقص المناعة البشرية، ويسبب حالة تسمى متلازمة العوز المناعي المكتسب أو ما يعرف اختصاراً في العديد من دول العالم بالإيدز، وفي العديد من الدول الأخرى خاصة الناطقة باللغة الفرنسية فإنّه يعرف اختصاراً بالسيدا.


هناك العديد من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهذا المرض، ويمكن إجمال تلك الأسباب في التعرض لدم او سوائل جسدية داخلية تحمل الفيروس، مثل لبن الرضاعة أو السوائل الجنسية. وعلى ذلك تتعدد أشكال الإصابة بدءاً من الجروح البسيطة من أدوات الحلاقة أو أدوات النظافة الشخصية، مروراً بالحقن و نقل الدم، ووصولاً إلى الاتصال الجنسي غير الآمن. وبالرغم من الأبحاث التي أجريت على مدار عشارت السنوات حول هذا المرض إلّا أنه إلى الآن لم يتم اكتشاف علاج أو لقاح يقي من آثاره المدمرة على الإنسان.


أعراض الإصابة بالسيدا أو الإيدز تتمثل في كون الجهاز المناعي للإنسان يصبح غير قادر على التعاطي مع البكتريا والفيروسات التي لا يمكن أن تتطور إلى هذا الحد عند إصابة الشخص السليم بها، وتكون أغلب الأعراض في صورة عدوى بكتيرية وطفيلية وفطرية، كما يصاب المريض بالسيدا بأعراض عامة تشمل التعرض للحمى بشكل متكرر والتعرق الليلي والإصابة بالصداع المستمر وضعف العام وفقدان الوزن، بالإضافة إلى تضخم الغدد النكافية في الجسم بشكل واضح. وبصورة عامة يمكن إعتبار العدوى التي تصيب المريض والتي تكون إحدى علامات الإصابة تعتمد على البيئة التي تعيش فيها والمنطقة الجغرافية لأن البكتيريا والفيروسات تختلف من حيث نسبة الانتشار من مكان إلى آخر حول العالم. ويمكن أن نعدد العديد من الإصابات التي يمكن أن تمثل أعراضاً مباشرة لمرض السيدا من خلال إصابة بعض أجهزة الجسم بها مثل:

  • مرض التهاب المكنسة الرئوي، وهو أحد الأمراض التي يصعب إصابة الأشخاص الأصحاء المناعة بها، وأصبح أحد العلامات على احتمالية الإصابة بالإيدز في العصر الحديث، حيث ينتشر هذا المرض بين المصابين بالمرض.
  • العدوى الانتهازية، وتشمل التهاب القولون أو التهابات شبكية العين أو غيرها من الالتهابات التي تصيب الجسم نتيجة تلك العدوى، كما تتزايد فرص إصابة مريض السيدا بالعديد من الأورام السرطانية.
اقرأ:
354 مشاهدة