ما هي أعراض الناسور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
ما هي أعراض الناسور

الناسور هو أحد الأمراض الظاهريّة التي تصيب الإنسان، وتسبّب الكثير من الألم وعدم الراحة، والناسور يكون عبارة عن فتحة غير طبيبعيّة أو نفق يصل بين كل من القناة الشرجيّة وسطح الجلد. يظهر الناسور نتيجةَ لوجود خراج أو أكثر في وقت سابق أدّى إلى فتح تلك القناة، وظهور تلك الفتحة في سطح الجلد. والناسور ليس الناسور الشرجي فحسب؛ بل يوجد نوع آخر يعرف بالناسور العصعصي، وهو أكثر انتشاراً وأسهل في العلاج، ويكون عبارة عن تكوّن كيس في منطقة العصعص أقصى أسفل الظهر، ويحتوي ذلك الكيس على شعر وأنسجة جلديّة ميّتة، ويتكوّن نتيجة انغراس الشعر في تلك المنطقة في الجلد بسبب الجلوس لفترات طويلة أو الاحتكاك، ويؤدّي التهاب ذلك الكيس إلى تكوّن قيح ونزول دم، بالإضافة إلى الآلام المبرحة التي تصيب المريض.


أمّا عن الأعراض المميّزة لظهور الناسور بنوعيه الشرجي والعصعصي أو الشعري، فهي في حالة الناسور الشرجي تكون عبارة عن تكرّر ظهور خرّاج في منطقة الشرج رغم علاجه، والشعور بتورّم في منطقة الشرج، والتهاب الجلد في تلك المنطقة، والشعور بألم مستمر يكون عادةً فى شكل نبضات، ويزداد الشعور مع التبرز، وعند التبرّز تنزل نقاط من الدماء مع البراز، وخروج إفرزات عبارة عن صديد مختلط بالدماء من فتحة صغيرة في منطقة الشرج، وتظهر بشكلٍ غير طبيعيّ، وعند تصفيتها يقلّ الألم بشكل ملحوظ، ولكنّها تعاود تعبئة الصديد مرّة أخرى.


في حالة الناسور العصعصي أو الشعري تكون الأعراض التي تظهر على المريض مختلفة إلى حدٍّ كبير بسبب طبيعة الناسور؛ حيث إنّ المريض يشعر بعدم الراحة في البداية مع الشعور بالكتلة التي تحتوي على بقايا الشعر والجلد، وفي حالة تلوّث هذا الكيس أو الإصابة بعدوى تسبب له الالتهاب يبدأ في التطوّر ليصبح خراجاً يسبّب آلاماً شديدة، ويبدأ في إفراز الصديد والدماء.


ويجب على المريض الملاحظة أنّ هناك فروقات بين أعراض الناسور بنوعيه وأعراض البواسير التي تختلف من حيث طبيعة الألم الّذي يشعر به المريض أو الأعراض التي تحدث له؛ حيث إنّ آلام الناسور تكون عبارة عن نبضات من الألم المرتبط بوجود صديد داخلي وتكوّن الخرّاج، أمّا آلام البواسير فإنّها تكون عبارة عن شعور بالوخز الحاد أو الخفيف الّذي ينتج عن تمدّد الأوعية الدموية. ومن حيث الأعراض فإنّ الناسور أهم ما يميّزه عن البواسير هو إفراز القيح ووجود فتحة واضحة إلى جانب فتحة الشرج، أو وجود كيس في أسفل الظهر، على العكس من البواسير التي تشمل أعراضها نزول الدم مع البراز.