ما هي الشيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي الشيرة

الشيرة هي القطر أو الشربات وهي عبارة عن سائل محلى قد يكون غليظ القوام أو مائل إلى السيولة حسب طريقة وصفته والحلوى التي سيضاف عليها ، تستخدم الشيرة لبعض أنواع الحلويات الشرقية وفي بعض الحلويات الغربية ويسموه الغرب شراب العسل لتشبهه بالعسل في قوامه ولونه ، تضيف الشيرة الطعم الرائع لكثير من الحلويات الشرقية كحلاوة الجبن والكنافة النابلسية والوربات والهريسة والعوامة كما أنها تستخدم لبعض أنواع الكيك وتدخل في وصفاته لزيادة ترطيب الكيك وزيادة حلاوته كما أنها تضفي عليه سطح لامع .

إن طريقة إعداد الشيرة سهلة جدا وهي لا تأخذ وقت طويل لإعدادها كما يمكن حفظها بوعاء زجاجي بعد إستخدامها ووضعها في البراد بعدما تبرد .

طريقة إعداد الشيرة :

  • نضع في وعاء على النار كوبين من السكر أو حسب كمية الشيرة التي نحتاجها ولكن نقيس لكل كوبين من السكر يتم إضافة كوب من الماء .
  • نضع الخليط على النار على درجة حرارة عالية حتى يذوب السكر ويختلط بالماء ويصبح سائل مائل للصفار قليلا .
  • يضاف عصير نصف ليمونة للخليط ويحرك ومن ثم يترك من عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة على نار خفيفة بعد الغليان .
  • ومن ثم نتركه ليبرد ونحفظه في وعاء زجاجي محكم الإغلاق ونضعه في البراد لوقت الإستعمال .

يتم تنكيه الشيرة بعدة مطيبات ومن الممكن إضافة الهال أو عيدان القرفة ومن ثم تصفية الشيرة بالنهاية للحصول على سائل محلى شفاف ، كما بالإمكان وضع بعض قطرات من الفانييلا أو زهر الليمون أو ماء الورد وماء الزهر ، ويجب التنويه إلى نقطة مهمة إذا كان التنكيه سيتم بواسطة مادة سائلة كماء الورد أو ماء الزهر يتم إضافته بالنهاية بعد إطفاء النار حتى لا يتعرض للتبخير أثناء عملية الغلي ، ويرغب البعض بإضافة قليل من الزعفران للشيرة لإكسابها لون أصفر مائل للبرتقالي ومذاق رائع .

إن طريقة إعداد الحلوى وطريقة إعداد الشيرة مرتبطتان ببعضهما البعض ، وبفضل دائما وضع الشيرة على أطباق الحلوى حيث تكون الشيرة باردة والحلوى ساخنة للحصول على أفضل النتائج ، إذ أن وضع الشيرة على الحلوى ساخنة يؤدي إلى تفتتها وعدم تماسكها .

طريقة إعداد بعض الحلويات التي تدخل الشيرة في مكوناتها :

الموزيه:

  • وهو عبارة عن نوع من الحلويات الفرنسية رائع المذاق وغني بطعمه اللذيذ.

مكوناته :

  • لوز مقشر ومقطع إلى أرباع ومقلي بزيت نباتي .
  • عجينة ترق بشكل رفيع جدا ومن ثم ترش بالدقيق حتى لا تلتصق وتلف بشكل لولبي ثم تقطع لدوائر رفيعة وتقطع مرة أخرى بالعرض للحصول على مربعات من العجينة التي يتم إعدادها بإضافة كمية من الدقيق الأبيض ويتم عجنه بالبيض دون إضافة الماء أو أي مكونات أخرى ، وبعد تقطيعها توضع مكعبات العجينة في مصفاة وتغربل للتخلص من الدقيق الزائد وتقلى في زيت نباتي حار .
  • نضيف قطع العجينة المقلية إلى اللوز المقلي وتخلط الكونات معا ومن ثم نضيف الشيرة والتي تفضل أن تكون غليظة القوام حتى تؤدي إلى تماسك المكونات معا ثم يفرد الخليط في صينية بايركس أو يكور على شكل كرات ويوضع في أكواب ورقية ويتم وضعه في البراد لمدة ثلاث ساعات على الأقل وبعدها يكون جاهز للتقديم .
  • يفضل عدم تنكيه الشيرة بأي مطيبات حتى يبرز طعم اللوز وليعطيه مذاق رائع .

وأود التنويه عن ملاحظة صغيرة في حال عدم وجود الليمون يمكن إستخدام قليل من ملح الليمون فهو يؤدي لنفس الغرض في طريقة إعداد الشيرة ، كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزبدة للشيرة فهي تضفي على الحلويات لمعان وبريق شفاف .

766 مشاهدة