ما هي الفنون التشكيلية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٧
ما هي الفنون التشكيلية

تعريف الفن

  • الفن هي عبراة عن لغة ينقلها الشخص بطريقة تعبيريّة مستوحاه من تعابيرهُ الداخلية العميقة وهي ترجمة لتعابيرهُ لمشهد معيّن أو موقف معيّن ينقلها بصورة فنيّة والتي تعبّر عمّا يدور في داخلهِ والمحيط الذي يعيش فيه ومن دون النظر الى متطلبات الشخص في حياتهِ، والفن مثل الأمور الأخرى التي يحتاجها الإنسان في حياتهِ كالماء والهواء ولا يمكن الإستغناء عنها ففيها الموهبة والتطور الثقافي والفكري عند الشعوب .


  • الفن عبارة عن موهبة وضعها الله في أشخاص معيّنين وهم الذين يتميّزون عن غيرهم في فن من الفنون ويبدعون فيها .

تعريف الفن التشكيلي

  • تعددت الفنون ومن أجملها الفنون التشكيلية والتي تعتبر من الفنون الجميلة وهي كل شيء يأخذ من أرض الواقع وصياغتهِ بشكل من الأشكال تشكيلاً جديداً مستوحاه من فكرة جديدة والتي تعتبر من التشكيل أو التجسيد لشيء معيّن .
  • الفنان التشكيلي هو الذي يحترف هذا الفن والمبدع فيه، ويقوم بأخذ التفاصيل المستوحاه من الواقع الذي يعيشهُ والمحيط الذي يمر بهِ وينقلها بصورة وبطريقة رؤيتهِ للأمر والمنهجيّة التي يتبعها ويصيغها بفكرة جميلة تجعلهُ مميزاً عن غيرهِ .

أنواع الفنون (مدارس الفنون)

  • المدرسة الواقعيّة : وهي عملية نقل فكرة على كل ما تراه العين من طبيعة ومن صور تنقل فكرة حياة المجتمع من أوضاع ونقلها طبق الأصل، فهي كانت موجودة منذ وجودة الفن التشكيلي ولكنها تتطوّر مع تطوّر العلم، ففي الوقت الحالي أصبح التصوير الفوتوغرافي يأخذا طابع تشكيلي بحيث ينقل هاوي التصوير مشاعرهُ في صورة يأخذها وينقلها للعالم لينقل واقع معيّن في زمن معيّن في دولة معيّنة حتّى يراها العالم بصورة فنيّة جميلة .
  • المدرسة الرمزية : وهي فن من الفنون التشكيلية والتي تهدف الى ترميز الأشياء بألوان معيّنة لنقل فكرة معيّنة .
  • المدرسة التعبيريّة : وهو فن لا يكتفي فقط بما تراه العين والواقع، فهي تحتاج الى العاطفة من قبل الفنان التشكيلي والقيم الروحيّة الموجودة فيه، وهو فن لا يتقيّد بشيء معيّن فهو يحتوي على مشاعر معيّنة لنقلها الى العالم من خلال مشاعر موجودة في هذا التشكيل .