ما هي اليونسكو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي اليونسكو

و هي بالعربية منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافةUnited Nations Educational, Scientific and Cultural Organization.اليونيسكو اوUNESCO دعونا أعزائي القراء نتعرف معاً على هذه المنظمة و نتعرف على أهدافها و نشأتها و نشاطاتها

اليونيسكو :هي إحدى منظمات هيئة الأمم المتحدة تأسست في شهر نوفمبر سنة 1947م و يقع مقرها في مدينة باريس في فرنسا و تضم في عضويتها 196 دولة عضو و 8 دول مؤسسة ، وبعض الدول الأعضاء في لمنظمة دول غير متمعة باستقلال ذاتي وذلك وفقاً لعدد الأعضاء واالمؤسسين في عام 2011م.

نشأة المنظمة :تعود نشأة المنظمة إلى سلسلة من الأحداث فبداية في عام 1922 صدر قرار من قبل عصية الأمم وهي العصبة التي تأسست بعد الحرب العالمية الأولى إذ صدر القرار في سنة 1921 والذي يقضي بإنشاء لجنة عالمية للتعاون التعليمي تتكون من أشخاص مؤهلين و تم انتخابهم بناء على مؤهلاتهم الشخصية من ثم تأسيس المؤسسة الدولية للتعاون في الشؤون التعليمية و تم تمثيلها كجهاز تنفيذي لالجنة وذلك في عام 1925 م.

بعد التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة في عام 1945، بدأ مؤتمر اتحاد وزراء التعليم بدراسة امكانية إنشاء منظمة تختص في شؤون التعليم والعلوم. بناء على طلب تم تقديمه من مؤتمر اتحاد وزراء التعليم بالإضافة إلى توصيات منظمة مؤتمر الأمم المتحدة والذي عقدت في سان فرانسسيكو في شهر إبريل- يونيو 1945 تم تأسسي منظمة تعليمية وثقافية في لندن في شهر نوفمبر 1945 ممثلة ب44 دولة. و تم في مؤتمر المنظمة التعليمية الثقافية تقديم فكرة إنشاء اليونيسكو و تم توقيع وموافقة 37 دولة عليها و بدأت اليونيسكو عملها كلجنة تحضيرية في نوفمبر 1945 و بعد عام تم تأسيس ميثاق اليونيسكو و تم توقيعه من قبل 20 دولة عضو لهذه المنظمة وذلك في عام 1946م و هكذا تأسست منظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة والعلوم في 4 نوفمبر 1946م.

أهداف المنظمة:تهدف المنظمة بالمساهمة في إحلال الأمن والسلام وذلك من خلال تعزيز التعاون الدولي عن طريق التعليم، العلم والثقافة وذلك من أجل إحلال الإحترام للعدالة، دور القانون وحقوق االإنسان والحريات الأساسية والتي تم إعلانها في ميثاق الأمم المتحدة وتم إعلانها من قبل في المؤسسة الدولية للتعاون في الشؤون التعليمية.

كما و تهدف المنظمة في المساهمة في بناء السلام، تخفيض الفقر وتحقيق التنمية المستدامة بالإضافة إلى خلق حوار من خلال التعليم والعلوم والثقافة. من الأولويات الأخرى للمنظمة، تحقيق التعليم المتساوي للجميع والتعليم على المدى الطويل، من خلال مواجهة التحديات الإجتماعية والأخلاقية و مواجهة التنوع الثقافي وبناء ثقافة تقوم على مفهوم السلام والعلوم الشاملة وذلك من حلال خلق بيئات للتواصل وتبادل المعلومات.

نشاطات المنظمة: تقوم المنظمة بتنفيذ نشاطاتها وذلك عبر خمسة برامج مختلفة في حقول : التعليم، العلوم الطبييعة ،العلوم الإجتماعية والإنسانية، الثقافة، الإتصال والمعلومات.