ما هي بذور الشيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٨
ما هي بذور الشيا

بذور الشيا

إنّ بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة لنبتة تدعى القصعين الإسباني (بالإنجليزية: Salvia Hispanica)، ويعود أصلها لأمريكا الجنوبية، فقد كانت غذاءً مهمّاً لقبيلتي المايا، والآزتيك، وقد استخدم شعب المايا كلمة الشيا للتعبير عن القوة، وعلى الرغم من اعتبارها غذاءً أساسياً في التاريخ القديم، إلا أنها اشتهرت بشكلٍ كبيرٍ في الآونة الأخيرة فقط، إذ أصبحت تُعدّ واحدةً من أكثر الأطعمة الصحية في العالم، لما تحتويه من عناصر غذائية مهمّة لصحة الجسم، والدماغ، ومن الجدير بالذكر أنّ بذور الشيا تعدّ من الحبوب الكاملة، كما أنّها لا تحتوي على الغلوتين (بالإنجليزية: Gluten)، وبالإضافة إلى ذلك تُزرع بذور الشيا عضوياً في معظم الأحيان، ولا يتم التعديل عليها وراثياً.[١]


الفوائد الصحيّة لبذور الشيا

تمتلك بذور الشيا العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ونذكر منها ما يأتي:[١][٢]

  • مصدر غنيّ بالألياف: على الرغم من أنّ بذور الشيا تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات، إلا أنّ معظم هذه الكربوهيدرات هي عبارة عن ألياف غذائية، ويمكن القول إنّ الألياف تشكل 40% من وزن بذور الشيا تقريباً، مما يجعلها إحدى أفضل مصادر الألياف، وعليه فإنّ بذور الشيا تستطيع امتصاص 10-12 مرة ضعف وزنها من الماء، ممّا يؤدّي إلى تحوّلها إلى مادّة هلامية، تتمدّد في المعدة، وتساهم في تعزيز الإحساس بالشبع، والتقليل من سرعة هضم وامتصاص الطعام، وبالتالي فإنّها تقلل كمية السعرات الحرارية المتناولة، وبالإضافة إلى ذلك، تعدّ الألياف غذاءً للبكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، والمفيدة لصحة الجهاز الهضمي.
  • مصدر غنيّ بالبروتين: تعدّ بذور الشيا مصدراً جيداً للبروتينات مقارنة بالنباتات الأخرى، إذ يشكل البروتين ما نسبته 14% من وزن بذور الشيا، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين لا يتناولون البروتينات من مصادر حيوانية باستخدام بذور الشيا، ومن الجدير بالذكر أنّه قد لوحظ أنّ استهلاك البروتين بكميات جيدة يرتبط بتقليل الشهية، والتفكير بالطعام، واشتهاء الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.
  • صحة العظام: تعتبر بذور الشيا مصدراً ممتازاً للكالسيوم، وخصوصاً للأشخاص الذين لا يتناولون الحليب ومنتجاته، إذ توفر 18% من القيمة اليومية الموصى بها من الكالسيوم، كما أنّها تحتوي على الفسفور، والمغنيسيوم، والبروتين؛ حيث تلعب هذه العناصر دوراً مهماً في تعزيز صحة العظام.
  • تحسين الأداء البدني للرياضيين: فقد لوحظ في إحدى الدراسات أنّه يمكن للرياضيين استخدام بذور الشيا بدلاً من مشروبات الطاقة، إلا أنّ ذلك يحتاج لمزيد من الدراسات لتأكيده.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: تتميز بذور الشيا بكونها غنية بالألياف، والتي تعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع، ومستويات الكولسترول الضارّ (بالإنجليزية: Bad cholesterol) في الدم، ممّا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (بالإنجليزية: Cardiovascular disease)، كما تحتوي بذور الشيا على دهون أوميغا-3 (بالإنجليزية: Omega-3)، التي تقي من تكون خثرات في الدم (بالإنجليزية: Thrombosis)، وعدم انتظام دقات القلب (بالإنجليزية: Arrhythmias).
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: فقد أظهرت الدراسات أنّ الألياف الموجودة في بذور الشيا تعمل على تنظيم عمل جهاز المناعة، وتقليل الالتهابات والمشاكل الناتجة عنها، ومنها السكري، فقد لوحظ أنّها تمنع من ارتفاع السكر في الدم بشكل مفاجئ بعد الوجبات.
  • صحة الجهاز الهضمي: يعزز النظام الغذائي العالي بالألياف من صحة الجهاز الهضمي، وذلك لأنّه يقي من الإصابة بالإمساك، ويعزز من حركة الأمعاء الطبيعية.


القيمة الغذائية لبذور الشيا

تحتوي 100 غرام من بذور الشيا على ما يأتي:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
الماء 5.8 غرام
السعرات الحرارية 486 سعرة حرارية
البروتين 16.54 غرام
الدهون 30.74 غرام
الكربوهيدرات 42.12 غرام
الألياف 34.4 غرام
الكالسيوم 631 ملغرام
الحديد 7.72 ملغرام
المغنيسيوم 335 ملغرام
الفسفور 860 ملغرام
البوتاسيوم 407 ملغرام
الصوديوم 16 ملغرام
الزنك 4.58 ملغرام
فيتامين ج 1.6 ملغرام
النياسين 8.83 ملغرام
فيتامين أ 54 وحدة دولية


محاذير استخدام بذور الشيا

بالرغم من الفوائد العديدة لبذور الشيا، إلّا أنّها قد تسبّب المشاكل لبعض الأشخاص، ويجب الانتباه إلى هذه المحاذير عند استخدام بذور الشيا:[٤]

  • تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من الألياف، لذلك فقد يسبب الإفراط في تناولها بعض المشاكل الهضمية، كآلام البطن، والغازات، والإسهال، والإمساك، والانتفاخ، وعليه يُنصح الأشخاص المصابون بأمراض الأمعاء الالتهابية (بالإنجليزية: Inflammatory bowel diseases) أن يخففوا من تناولهم لبذور الشيا.
  • يمكن أن تتسبّب بذور الشيا غير المنقوعة بالاختناق، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع، فكما ذكر سابقاً تمتصّ بذور الشيا أكثر من عشرة أضعاف وزنها من الماء، وقد تتمدد في الحلق وتتسبّب بانسداده.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من ردّ فعل تحسسي نتيجة تناول بذور الشيا، مما يتسبب بظهور بعض الأعراض كالإسهال، والإمساك، والحكة، والانتفاخ.
  • قد تتفاعل بذور الشيا مع بعض أنواع الأدوية، كأدوية السكري وضغط الدم، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يداومون على تناول هذه الأدوية بالاعتدال في استهلاك بذور الشيا، للوقاية من أية مضاعفات قد تؤثر في الصحة.


فيديو فوائد بذور الشيا

للتعرف على فوائد بذور الشيا شاهد الفيديو.


المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars (30-5-2017), "11 Proven Health Benefits of Chia Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 24-3-2018. Edited.
  2. Megan Ware (2-8-2017), "What are the benefits of chia seeds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-3-2018. Edited.
  3. "Basic Report: 12006, Seeds, chia seeds, dried", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 24-3-2018. Edited.
  4. Rachael Link (31-8-2017), "Does Eating Too Many Chia Seeds Cause Side Effects?"، www.healthline.com, Retrieved 25-3-2018. Edited.