ما هي تفاحة ادم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٤
ما هي تفاحة ادم

كثير ما نسمع في حياتنا اليومية أن فلان لديه " تفاحة آدم " وهو مصطلح تعارف عليه أغلبية الناس . لكن ربما هناك البعض ممن لا يعرفون حتى الآن ما هي تفاحة آدم، وما هي وظيفتها في جسم الإنسان ؟ ولماذا سميت بهذا الإسم ؟

ما هي تفاحة آدم

هي ذلك الجزء الامامي البارز من الرقبة ، وهي تظهر نتيجة لبروز الغضروف الدرقي الذي يحيط بحنجرة الإنسان . بحيث يعتبر هذا الغضروف أكبر غضاريف الرقبة التي يبلغ عددها ( 10 ) غضاريف تتحرك بواسطة ( 5 ) عضلات محيطة فيها لتكون ما يعرف بالبلعوم الذي يظهر على شكل أنبوب في رقبة كل منا .

موقعها بالتحديد

تقع تفاحة آدم أسفل البلعوم وفوق الجزء العلوي من القصبة الهوائية ، حيث تحتل المساحة الموجودة بين الفقرة الثالثة والخامسة من فقرات العنق

وظيفتها في جسم الإنسان

تتمثل وظيفة تفاحة آدم بأنها تساعد في عملية التنفس والمضغ و إخراج صوت الإنسان وحفظ الأحبال الصوتية .

تضخم تفاحة آدم عند الرجل

عندما يتضخم هذ الجزء من الرقبة لدى الرجل فهذا يدل على ظهور إحدى علامات البلوغ الصحية لديه كظهور الشعر متلا ، بحيث تعتبر ثاني أهم التغيرات الفسيولوجية في مرحلة المراهقة .

سبب التسمية

سميت تفاحة آدم بهذا الإسم لاعتقاد شائع بأنها لا تظهر إلا عند الرجال دون النساء . ونسبة الى آدم أبو البشر لأنه يمثل الرجال ، حيث يتمثلون بقصة آدم عليه السلام حين أكل من التفاحة التي نهاه الله عنها .


والسؤال الأهم الآن هل تفاحة آدم ينحصر وجودها في عنق الرجل دون المرأة ، أم أنها موجودة عند النساء ؟؟

انتشر اعتقاد خاطئ لدى الناس بان تفاحة آدم فقط للرجال ، إلا أن الحقيقة بينت أنها موجودة عند بعض النساء ولكن بدرجة ظهور أقل في رقابهن

والسبب في زيادة بروزها عن الرجال هو اختلاف الزاوية بين صفيحتي الغضروف الدرقي ، والتي يعود سببها لزيادة إفراز هرمون التستيرون عند الرجل الذي يصدر الاوامر في جسم الرجل ومنها تضخم الأحبال الصوتية التي ينتج عنها تضخم الغضروف الدرقي لديه ، عكس الأنثى التي تفرز هرمونات الأستروجين ونسبة بسيطة جدا من هرمون التستيرون الذكري .