ما هي خدمة RSS

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣٨ ، ٢٢ مارس ٢٠١٥
ما هي خدمة RSS

خدمة RSS

RSS هي اختصار لـ (Rich Site Summary) - ملخص مكثف للموقع - أو (Really Simple Syndication) -تلقيم مبسط جداً - وهي خدمة لتوصل لك آخر تحديثات محتوى الموقع الذي قمت بالإشتراك به فور حدوثها مثلاً: عناوين الاخبار الرئيسية، محتويات المدونات، الفيديوهات، تحديثات الطقس... إلخ، حيث يكون باستطاعتك الحصول على المحتوى الجديد لمواقعك المفضلة دون الحاجة إلى الدخول إلى كل موقع على حدة، والمعلومات التي تصلك من هذه المواقع تسمى RSS Feed.


ظهور خدمة RSS

ظهرت خدمة الـ RSS تقريبًا في عام 1999 على يد مطورين من شركة Netscape وهما دان ليببي Dan Libby وراماناثان غوه Ramanathan V. Guh. كان أول إصدار للـ RSS في آذار 1999، وسمّي الإصدار RSS 0.9. وفي تموز 1999 قام دان ليبي بتطوير نسخة جديدة RSS 0.91. وفي عام 2002 قامت نيويورك تايمز بتقديم الـ RSS Feed في موقعها، بعد ذلك أصبحت متصفحات الانترنت تقوم بإضافة هذه التقنية مباشرة إلى منتجاتهم. واليوم نلاحظ أنّ جميع المواقع المعروفة في العالم مزودة بخدمات ال RSS.

مزايا استخدام خدمة RSS

خدمة الـ RSS تختصر عليك الوقت لتصفح مواقعك المفضلة التي تتابعها بشكل مستمر، فبدلاً من فتح أكثر من موقع للحصول على الصور أو الأخبار أو الفيديوهات تمكنك هذه الخدمة من الحصول عليها في نافذه واحدة على جهازك الذي يدعم هذه الخدمة خلال ثواني معدودة، وأيضاً نستطيع أن نقول أنها توفر عليك تكاليف الاتصال بالانترنت.


كيفية عمل خدمة RSS

المعلومات تبعث من مصدرها عن طريق ملفات نصية بسيطة يرسلها الموقع الناشر إلى feed server خاص. ثم يقوم RSS feed server بدوره بإرسالها إلى شاشة المشتركين. عادة ما يستغرق 30 ثانية إلى 30 دقيقة حتى تظهر التحديثات للمشترك في الخدمة.


كيفية استخدام خدمة RSS

للإستفادة من RSS أنت بحاجة إلى برنامج يتمكن من قراءة المعلومات المبعوثة وعرضها ويسمّى هذا البرنامج RSS Reader، ويقوم الـ RSS Reader بتحديث المعلومات بشكل أوتوماتيكي حيث يسمح لك بالحصول على RSS Feed من مواقع مختلفة وتصفحها.


معظم الـ RSS Reader متوفرة مجانا، ويتم اختيارها حسب نظام التشغيل الخاص بجهازك، ويمكنك الاشتراك بهذه الخدمة عن طريق متصفح الإنترنت إن كان يدعم خدمة الاشتراك بالـ RSS مثل Mozilla Firefox والذي يمكن تحميلة من موقع Mozilla والنسخة الجديدة من إنترنت إكسبلورار ومتصفح Safari.


أشهر نسخ برامج RSS Reader

هناك العديد من النسخ المتوفرة ويمكن تحميلها عن طريق الانترنت بسهولة وهنا بعض الأمثلة عليها حسب نظام التشغيل:

  • أندرويد : Feedly.
  • Feedly : IOS.
  • ويندوز : (FeedDemon).
  • عن طريق متصفح الإنترنت: (My Yahoo Reader,google Reader).
  • ماكنتوش: (Shrook, ReadKit).