ما هي درجات الحب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٤
ما هي درجات الحب

يعتبر الحب من أهم الأمور التي فيها الحياة للقلوب، فالقلب من دون حب صادق هو عبارة عن جزيرة خرابة لا يوجد فيها أي معنى، والحب لغة العالم أجمع وهي اللغه المشتركة بين الناس فمن غيرها لا توجد علاقات بين الناس، وللحب درجات فأي علاقة موجودة بين شخصين هي مبنية على علاقة التي تتدرّج صعوداً الى أن تصل الى مرحلة الهيام، وسوف نتعرّف على درجات الحب والتي هي 8 مراحل للحب قد يقف عندها البعض أو قد يمر الإنسان بجميع هذه المراحل حسب صدق القلوب ومن أهمّ الأمور التي يبنى عليه الحب هي الإحترام والإهتمام فإن غاب أحدهما فهو حب أعرج غير صحيح وغير مقنع ويزول مع مرور الأيّام .

درجات الحب

الحب له درجات تظهر على شكل سلسلة من التعامل بين شخصين .

  • الحب يبدأ ببداية العلاقة بين شخصين وسنتكلّم عن الحب بين طرفين الذكر والأنثى لأنّ الحب خرج من هذا المعنى منذ خلق البشريّة بين آدم وحواء، فالعلاقة أساس البدايات وهي أوّل المراحل بين شخصين .
  • ومن بعد هذه العلاقة حيث يختلط فيها الأيّام والعشرة بين الشخصين ليتعرّف فيها كل شخص عن عيوب وميزات من يعرفهُ الى أن تصل الى المحبّة فيما بينهم في التعامل والتلاطف فيما بينهم .
  • ومن بعد المحبّة بين الشخصين والتلاطف فيما بينهم يصل الى المرحلة الثالثة وهي الحب ، وبالتالي يحتل الحب الدرجة الثالثة من درجات الحب .
  • ومن بعد الحب الكبير بين الشخصين والأيّام التي تعمل بدورها على تخمير الحب بين الشخصين الى أن يصل الى المودّة، وهي من الأمور التي ذكرها الله في كتابه العزيز الذي جعل المودّة والرحمة بين الزوجين، فإن تزوّجا الشخصين فقد وصلا الى مرحلة المودّة والتي تبدأ رحلتها بالزواج فقط، وإن لم ينتهي الحب بالزواج فهي عبارة عن علاقة غابرة دخل فيها الخلل والخداع والغش .
  • ومن بعد المودّة بين الشخصين والزواج فيما بينهم وزيادة الأيّام فيما بينهم التي تلعب دور كبير في الحب ليصل الى الهوى وهي مأخوذة من هوى النفس التي لا تهوى سوى الشخص الذي تهواهُ .
  • ومن بعد أن يهوى المحب محبّهُ ويزداد رحلة الحب فيما بينهم الى أن يصل القلب الى الصبابة وهي مرحلة العشرة بين الشخصين والتجانس فيما بينهم التي تكون أحياناً أو غالباً في مرحلة الكبر والتي يكون فيها كبارٌ في السن ولكن يتعاملون فيما بينهم كأطفال صغار يستغرب من يراهم وما أجملها من مرحلة .
  • ومن بعدها يأتي العشق وهي عميقة جداً حيث يقع فيها الكثير من الأشخاص الذين لم يحالفهم الحظ بالحب وهو الحب الطفولي الذي لا يوجد فيه أي هدف أو مبتغى سوى أنّهُ يحب حبيبهُ أكثر من نفسهِ فهي نقطة قتل الملايين على أرضها، فما أجمل العشق في الزواج فهو في رحيق الطفولة وحب عميق لا يتخلّلهُ الغش أو الخداع .
  • ومن بعدها الوله (الولهان) : وهي صفة تطلق على مجانين الولهان الذي لا يحلو لهُ الحياة إلاً مع من يحب ولا يجد الفرحة الى بقربهِ .
  • ومن بعدها الهيام وهنا قد وصل الى عمق البحر، فللحب تسع ظلمات، فمن لا يستطيع الإبحار فيها فلا يقع فيها ولا يحاول أن يجرّبها ولكن الحب الحقيقي هو الحب العفوي الذي يأتي دون أن تقول لهُ .