ما هي سلبيات الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
ما هي سلبيات الإنترنت

الإنترنت

يشهد العصر الحالي تطوّراً سريعاً في الثورة المعلوماتيّة، فأصبح الجميع يعيشون ضمن عصر العولمة والانفتاح على العالم دون قيود؛ حيث شكّلت شبكة الإنترنت قفزة تكنولوجيّة رهيبة، جعلت من العالم قرية صغيرة، إلا أنّ هذه القفزة تعتبر سلاحاً ذا حدين، فللإنترت إيجابيات وسلبيات، لذلك لا بدّ من تفعيل الدّور الرّقابي لمستخدميها، خاصّةً أنّ شبكة الإنترنت عالم مفتوح وواسع لا تحكمه أيّ قيود ولا شروط.


سلبيات الإنترنت

المواقع الإباحية

انتشرت المواقع الإباحية بشكل كبير وسريع على شبكة الإنترنت، والتي تسببّ تدمير عقل الشباب والمراهقين، والتلاعب بأفكارهم، وبالتالي انحرافهم الأخلاقيّ والدينيّ، وضياع الجيل.


ضياع الوقت

يعتبر استعمال الإنترنت من أكثر مسبّبات ضياع الوقت وخاصة بين الشباب، حيث يمضون العديد من الساعات المتواصلة على شبكة الإنترنت من دون القيام بأيّ شيء مفيد، فيقضون أوقاتهم بالدردشة وتقليب صفحات الإنترنت غير المفيدة.


الاختراق والتجسس

سهّل استعمال شبكة الإنترنت التسلل واختراق خصوصيات الآخرين والتجسّس عليهم لمعرفة أسرارهم وتحرّكاتهم، ومن الممكن تعرّض أيّ شخص لهذا الأمر، ولهذا يجب اتخاذ الحيطة والحذر.


الأسماء المستعارة والوهمية

قد يستعمل بعض الأشخاص أسماء مستعارة ووهميّة بهدف تشويه سمعة بعض الأشخاص والتشهير بهم، وقد يسرقون صورهم ومعلوماتهم الخاصّة من أجل إيذائهم أمام الآخرين.


العيش بالوهم

يؤدّي استعمال الإنترنت بشكل مفرط إلى انعزال المستخدم عن الآخرين وخلق فجوة اجتماعية بينه وبينهم، ممّا يؤدى إلى تفكك الأسر وابتعادها عن بعضها البعض، فيعيشون في عالم الخيال والوهم، وقصص الحبّ التي من النادر جداً أن تنجح.


الأضرار الصحية

يشعر مستخدم الإنترنت بسبب الاستخدام الطويل له إلى الشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى الإصابة بمشاكل بالعيون والعمود الفقري، وأوجاع في المفاصل والأعصاب، كما يؤدّي أيضاً إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة بسبب قلّة الحركة والجلوس لساعات طويلة.


سرق حقوق الملكية وانتهاكها

هناك الكثير من الأشخاص الذين يسرقون الأغاني والأفلام وغيرها من الموادّ من المواقع المحتكِرة لها، ويتداولونها على الصفحات الاجتماعية مثل الفيس بوك والإنستغرام.


الترويج للأفكار السيئة

تستعمل الكثير من الجهات أو الجماعات الطائفية الإنترنت كطريقة للترويج لأفكارهم التي يكون الهدف منها تضليل الشباب، وتشريع القيام بالعمليات الإرهابية ورفض الأديان الأخرى، وتشجيع العلاقات الشاذة والغريبة.


السرقة

تتعرض الكثير من المؤسّسات أو الأفراد للسرقة من خلال الإنترنت، حيث من السهل جداً الحصول على المعلومات السريّة المتعلّقة بحساباتهم البنكيّة وسرقتها، كما تتمّ أيضاً سرقة الأموال من البنوك مباشرة.


إيجابيات الإنترنت

  • سرعة تبادل ونقل المعلومات بسهولة ويسر.
  • سهولة الحصول على المعلومات والملفات والبيانات مجاناً، أو حتى شراء بعض الكتب ودفع ثمنها والمستخدم في منزله.