ما هي عاصمة باكستان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة باكستان

باكستان

باكستان، أو بالإنجليزية (Pakistan) هي دولة تقع في الجهة الجنوبية من قارة آسيا، وتحدها الهند من الجهة الشرقية، وتحدها من الجهة الشمالية الشرقية كل من الهند والصين، وتحدها من الجهة الشمالية أفغانستان، وتحدها من الجهة الغربية أيضاً أفغانستان، وتحدها من الجهة الجنوبية الغربية إيران، ويحدها من الجهة الجنوبية بحر العرب الذي يتصل بالمحيط الهندي، حيث إن لها سواحل طويلة على هذا البحر.


عاصمة باكستان

عاصمة باكستان هي مدينة إسلام آباد، وتسمى بالإنجليزية (Islamabad)، وتسمى باللغة الأردية: (اسلام آباد)، واللغة الأردية هي اللغة الرسمية في باكستان، وتقع مدينة إسلام آباد في الجهة الشمالية الغربية من باكستان، وتعد مدينة إسلام آباد حسب التقسيم الإداري المعروف في باكستان منطقة إدارية خاصة ومستقلة، حيث إنّها لا تتبع لأيّ إقليم أو مقاطعة أخرى، فمن المعروف أن باكستان تقسم إدارياً إلى مجموعة من المقاطعات والمناطق، وتسمى المنطقة الإدارية التي تمثلها مدينة باكستان رسمياً باسم: منطقة العاصمة إسلام آباد، وبالإنجليزية (Islamabad Capital Territory)، ويتم اختصاره على النحو التالي (ICT).


تأسيس عاصمة باكستان

مدينة إسلام آباد هي عاصمة باكستان منذ ستينات القرن الماضي، فقد وقع الاختيار عليها لتكون العاصمة الاتحادية الجديدة للبلاد في عام 1958، وأصبحت فعلياً عاصمة البلاد في ستينات القرن الماضي، وقد كانت العاصمة السابقة هي مدينة كراتشي التي تقع في جنوب باكستان، وتتبع لإقليم السند، وتطل على بحر العرب. والأسباب التي دفعت الحكومة الباكستانية إلى نقل العاصمة إلى مدينة إسلام آباد هي: رغبة الحكومة في توزيع التنمية في البلاد، وعدم تركيزها في منطقة معينة، والمناخ المداري الحار التي يسود في مدينة كراتشي، والموقع المتطرف الذي تحتله مدينة كراتشي في جنوب البلاد، حيث إنها بعيدة عن مركز البلاد، وعن المناطق المتنازع عليها، وغير ذلك من الأسباب.


مساحة عاصمة باكستان

تمتد مدينة إسلام آباد على مساحة تقدر بنحو 906كم2، أو 349.81ميل2. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر555متر. ومع أن مدينة إسلام آباد هي عاصمة باكستان، فهي ليست أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان، فأكبر مدينة في باكستان من حيث عدد السكان هي مدينة كراتشي التي يتجاوز عدد سكانها 23 مليون نسمة، أما مدينة إسلام آباد، فلا يتجاوز عدد سكانها 1,700,000 حسب إحصاءات عام 2011، ويشكل هذا العدد أقل من 1% من المجموع الكلي لسكان باكستان، والذي يبلغ196,174,380نسمة حسب تقديرات عام 2014. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة إسلام آباد، فإنها تبلغ: 1876نسمة تقريباً لكل كيلو متر مربع.