ما هي عاصمة جورجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
ما هي عاصمة جورجيا

تبليسي عاصمة جورجيا

تبليسي أو تفليس هي عاصمة جورجيا، وأكبر مدنها من حيث السكان والمساحة، حيث يقدَّر عدد سكانها حوالي 1,152,500 نسمة بحسب دراسات التعداد السكاني لعام 2010م، ويعتنق غالبية سكان المدينة الديانة المسيحية على المذهب الأرثوذوكسي، إذ تبلغ نسبتهم فيها حوالي 95%.


سبب تسمية تبليسي

أمر أحد الملوك خلال القرن الخامس للميلاد ببناء المدينة بالقرب من الينابيع الحارة، وتسميتها بتبليسي؛ لأن اسم تبليسي يشتق من الينابيع الحارة، حيث تعني كلمة تبليسي باللغة الجورجية الأماكن الدافئة.


الأماكن السياحية في تبليسي

  • خريف برجومي: هي منطقة ساحلية في تبليسي يتوافد إليها السياح الناطقين باللغة الروسية بهدف الإقامة والاستمتاع بخريفها المميز.
  • حديقة بوتونيكال: واحدة من أهم الأمكان السياحية في تبليسي، حيث تقع على بعد خطوات من غابة ناريكالا الموجودة في مركز المدينة، ويعتبر الجورجيون الحديقة من أهم المزارات السياحية لهم في تبليسي.
  • كاتدرائية باجراتي: تقع الكاتدرائية في إقليم ليميريتي حيث تُعرف باسم كاتدرائية كوتايسي أو كاتدرائية دورميشن، وبُنيت في القرن الحادي عشر، ورُممت رسمياً في 16 سبتمبر 2012م بعد تعرضها للدمار والتلف بفعل الزمن.
  • كهف ساتابليا: يقع الكهف على مسافة ستة كيلومترات شمال غرب مدينة ساتابليا، ويمتد 300م إلى الشرق بارتفاع عشرة أمتار، واتساع 12م.


السكان في تبليسي

تبليسي هي مدينة متعددة الثقافات والأعراق والجنسيات، حيث يسكن فيها عدد كبير من العرقيات المختلفة، ففيها حوالي 89% من الأصول العرقية الجورجية، وطوائف كبيرة من العرقيات الأرمنية والروسية الآذريين، وتحتوي على أقليات أرمنية، وروسية، وأوسيتية، ويهودية، وإسلامية.


مطار تبليسي

يقع مطار تبيليسي الدولي على بعد 18كم إلى شرق مركز مدينة تبيليسي، وتستغرق رحلة القطار من وإلى محطة السكك الحديدية المركزية حوالي 20 دقيقة فقط، كما تسير الحافلات بشكلٍ مستمر ومنتظم من وإلى المدينة، وتتوفر سيارات الأجرة خارج مبنى المطار، حيث تستغرق الرحلة إلى مركز المدينة مدة مقدارها 20-30 دقيقة، ويحتوي المطار على مكتب لتأجير السيارات، ومواقف للسيارات، ومقاهي، ومكاتب لتصريف العملات، ومتاجر لبيع الهدايا ومطعم للوجبات السريعة.


موقع ومناخ تبليسي

تقع تبلسي في الجزء الجنوبي من القوقاز في 41 ْ شمالاً و 44 ْ 47 َ 43 شرقاً، ويبلغ متوسط درجات الحرارة السنوي فيها حوالي 12.7 درجة مئوية، ويُعتبر شهر يناير أبرد شهور السنة في المدينة، بينما يُعتبر شهر يوليو الشهر الأكثر حراً فيها، إذ يصل متوسط درجات الحرارة حوالي 24.4 درجة مئوية، وتتعرض المدينة إلى موجات وتساقطات ثلجية كثيرة.