ما هي وحمة بوتر واين (الوحمة الملتهبة)

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ١٩ مايو ٢٠١٤
ما هي وحمة بوتر واين (الوحمة الملتهبة)

ليس في هذه الوحمه أي إلتهاب لكنها سميت كذلك لأن لونها أحمر قاني . ومعنى بورت واين أي النبيذ البرتغالي وهو أحد أنواع النّبيذ أحمر اللّون.وتختلف هذه الوحمة عن الورم الوعائي بعدّة أمور. فهي توجد منذ الولادة ولا يزداد حجمها (إلا بزيادة بسيطة تتناسب مع نمو الطّفل) ولا تمر بمراحل نمو وركود وانكماش مثل الورم الوعائي بل تبقى للأبد ما لم يتم علاجها .

وتتميّز هذه الوحمة بعدم ارتفاعها عن سطح الجلد بل تكون مسطّحة تماماً لكنّها قد تصبح أسمك وفيها نتوءات عند تقدّم العمر .

ماهي المضاعفات المحتمله لوحمة بورت واين ؟

المضاعفات النفسيّة والإجتماعيّة :

1.تسبب هذه الوحمه تشوهاً لشكل الطفل وقد تسبب له متاعب نفسية و اجتماعية خصوصاً إذا بدأ يدرك وجودها أو بدأ زملائه في المدرسه بالإشارة إليها أو السخريه منها .

2.إذا كانت الوحمه على الجفون والجبهه فيجب فحص الطفل من قبل طبيب العيون حيث قد يكون هناك زياده في ضغط العين (الماء الأزرق) وإذا أهملت الحالة ولم تعالج فقد تؤدّي لاسمح الله إلى فقد البصر .

3.كذلك يكون مع بعض الحالات مشاكل في الجهاز العصبي و تشنّجات لذا ينبغي عرض الطفل على طبيب الأعصاب وقد يستدعي الأمر عمل أشعّة مقطعيّة أو مغناطيسيّة للمخ .

4.في حالات نادرة يحدث هناك نمو زائد في الأطراف المصابة بهذه الوحمة إذا ما قورنت بالأطراف السّليمة .

كيف تعالج وحمة بورت واين ؟

  • يمكن اخفاء الوحمه بالمكياج التجميلي بشكل مؤقت .
  • لا يعد الإستئصال الجراحي علاجاً مناسباً أبداً لهذه الحالات بينما يُعد العلاجبالليزرالوعائي نقلة نوعية وكبيرة في علاج هذه الوحمة .
  • ومن الجدير بالذّكر أنّ نسبة الإستجابة تختلف من شخص إلى آخر ولكنّها في الغالب تعطي نتائج جيّدة إلى ممتازة . ويحتاج علاج هذه الوحمة باللّيزر إلى عدّة جلسات يفصل بين كل جلستين 6-8 أسابيع . ويتم وضع مخدّر موضعي قبل الجلسه للتخفيف من الألم . أمّا في حالات الأطفال الصغار فقد يستدعي الأمر التّخدير العام .
  • ويُعد اللّيزر الوعائي آمن بشكل عام إذا تم على يد طبيب مختص وروعيت جوانب السّلامة أثناء العلاج .
  • وقد يصبح لون الوحمه مزرقاً بعد الجلسة لمدّة أسبوع ثم يعود للون الطبيعي بعد ذلك.وقد تحصل آثار جانبيّة مثل زيادة أو نقص اللّون بعد اللّيزر ولكن معظم هذه الأعراض الجانبيّة بسيطة وتزول مع الوقت.

د. رشا رشيد