متى منحت اول جائزة نوبل للسلام

متى منحت اول جائزة نوبل للسلام


جائزة نوبل , أول من أوصى بها أو اخترعها هو : ألفرد نوبل , المهندس الكيميائي السويدي , وهو مخترع الديناميت , وثم ترك كل ثروته التي جناها الى جائزة نوبل والتي سميت على اسمه , جائزة نوبل تقسم الى خمسة اقسام ومنها " جائزة نوبل للسلام " , والتي منحت لاول مرة عام 1901 م .

منحت جائزة نوبل للسلام لأول مرة الى " هنري دونانت " عام 1901, " هنري دونانت " هو مؤسس جمعية الصليب الاحمر , ولد هنري دونانت في 8 أيار 1828 في جنيف بسويسرا , وكان والده صاحب ثروة كبيرة ورجل أعمال ناجح جداً .

عاش " هنري دونانت " حياة مليئة بكل المزايا التي يتمناها أي شاب بسبب وضعه الاقتصادي والاجتماعي , وفي سنوات نضوجه اشترك هنري بالانشطة الخيرية والدينية , وانضم الى جمعية ( الصدقة ) , وهذه الجمعية كانت تساعد الفقراء والمرضى , وكان هنري دائماً يزور السجن ويقوم بمساعدة المسجونين واصلاحهم , أما جمعية الصليب الاحمر قد منحت جائزة نوبل للسلام عام 1917 م .

" هنري دونانت " كان يهتم أيضاً بمجال الاعمال , في عام 1849 م تدرب في مؤسسة مصرفية في جنيف , وتقدم كثيراً في هذا المجال وتعين كمدير لفرع هذه الشركة في الجزائر , وبعد وقت قام هنري بعمل مشروع خاص به واكتسب ثروة كبيرة .

عندما كان " هنري دونانت " في رحلة تجارية الى ايطاليا في عام 1958 م , وقعت معركة سولفرينو , وكان عدد المصابين والجرحى كثير جداً وكانت المساعدات والخدمات الطبية العسكرية غير كافية , وبما أن هنري يتمتع بقوة جسدية وبقدرة على تقديم المساعدات الانسانية حاول في تخفيف معاناة الجرحى والمساعدة في مداواتهم , وأثرت هذه الحادثة على نشاط هنري في أعماله التجارية وأصبحت أعماله التجارية ثانوية في حياته .

وقد كتب " هنري دونانت " مذكراته وخبراته في كتاب كان اسمه (ذكريات سولفرينو ) عام 1863 م , وهذا الكتاب هو الذي مهد الطريق لانشاء جمعية الصليب الاحمر .