مجالات علم الاجتماع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٣١ يوليو ٢٠١٧
مجالات علم الاجتماع

علم الاجتماع

علم الاجتماع هو أحد الدراسات العلمية التي تختص بدراسة السلوك الاجتماعي للآخرين، والأساليب المختلفة التي تقوم بتنظيم المجتمع وتحسينه وتطويره، وذلك من خلال اتباع خطوات المنهج العلمي، وظهر لأول مرة في بداية القرن التاسع عشر، ثمّ انتشر بعدها لباقي أنحاء العالم، ويوجد عدّة عناصر أساسية له ونذكر منها: المجتمع، والثقافة، والنظام الاجتماعي، والعمليات الاجتماعية، والنسق الاجتماعي. وفي هذا المقال سنتحدث عن مجالاته.


مجالات علم الاجتماع

مجال الرعاية الاجتماعية

هو أحد المجالات التي تواجه تحديات المستقبل المختلفة، وذلك من خلال التنبؤ والتوقع، وتمتاز بشمولها وعموميتها، كما تُهيء الأفراد وتقويهم لمواجهة الظروف التي يمكن أن تواجههم في المستقبل، بالإضافة إلى تحسين أحوالهم المعيشية، ويُقسم إلى العديد من الأقسام ونذكر منها: الرعاية الاجتماعية الأساسية وتعني الحد الأدنى الواجب توفيره للفرد: كالمرض، والبطالة، والضمان الاجتماعي، والرعاية الاجتماعية الصحية وتعني توفير كافة احتياجات الفرد الصحية كخدمات رعاية الأمومة، والتأمين الصحي، والرعاية الاجتماعية في المجال الاجتماعي، والرعاية الاجتماعية التعليمية.


مجال رعاية المسنين

يهتم علم الاجتماع اهتماماً بالغاً بالمسنين، وخصوصاً الذين يعانون من إعاقات جسدية كعدم القدرة على المشي، وصعوبة تحريك الأطراف، كما أنّ الإخصائي الاجتماعي له دورٌ هام في رعايتهم ونذكر منها: مراعاة اتجاهاته الفكرية، وتحسين نفسية المسن، وتقريب الأجيال من بعضها، وتحسين قدرات المسن مهما كانت ضعيفة، وتقديم الرعاية الصحية له.


مجال رعاية المعوقين

تساعد الخدمة الاجتماعية على تعديل وتحسين السلوك السيء من الأفراد الذين يعانون من الإعاقة، كما تدعمهم وتطورهم حتى يصبحون أعضاءً فعالين في المجتمع، وتختلف الأساليب المتبعة في رعاية المعوقين وذلك حسب درجة الإعاقة، وتُصنف تلك الأساليب إلى عدّة أقسام ونذكر منها: الرعاية المنزلية والتي تتم بداخل العائلة، والرعاية النهارية والتي تتم في المؤسسات الخاصة يلتحق بها الفرد طول النهار ثم يعود إلى عائلته، والرعاية الكاملة وهي التي تستخدم للأفراد الذين يعانون من إعاقة كاملة، والرعاية اللاحقة والتي تتم بإدخال الفرد إلى مؤسسة لمدة سنة ويتم من خلالها تعليمه وتشغيله.


علم الاجتماع الصناعي

علم الصناعة أو كما يُسمى بعلم الاجتماع الصناعي هو أحد العلوم التي تدرس العلاقات الاجتماعية التي تحيط الصناعة والتنظيمات التي تتعلق بالإدارة، ويوجد العديد من الظواهر الاجتماعية التي ترتبط بعلم الصناعة ونذكر منها: التقاعد، والبطالة، والتحليل الحرفي المهني، والفراغ.


علم الاجتماع الطبي

علم الصحة أو كما يُسمى بعلم الاجتماع الطبي هو أحد العلوم التي ظهرت في الحرب العالمية الثانية، ثمّ انتشر لباقي أنحاء العالم، وله العديد من الأساسيات ونذكر منها: تدريس الأطباء المبادئ والأخلاقيات اللازمة قبل البدء في العمل، وتحليل نفسية المريض، وتقوية معنويات المريض.


مجال رعاية الشباب

اهتم علم الاجتماع بالشباب اهتماماً كبيراً، وذلك لأنهم أساس الأمة ومستقبلها، ويوجد العديد من الخصائص التي اكتسبها الشباب أثناء الرعاية ونذكر منها: المقدرة على القيادة وإدارة المشاريع، واحترام الأعراف والقوانين، وزيادة الوعي، والتخلص من الأفكار السلبية واستبدالها بالأفكار الإيجابية، والقدرة على التأقلم مع الحاضر.