مسرحية الخمس أخوات و الصياد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٦ ، ٨ يوليو ٢٠١٤
مسرحية الخمس أخوات و الصياد

مسرحية الخمس أخوات و الصياد

مسرحية أطفال خليجية ، عرضت في أول أيام عيد الفطر السعيد من عام 2010 م حيث عرضت في عدة دول في الخليج العربي مثل الكويت و قطر. و في مهرجان دبي للتسوق من العام 2011.

موضوع المسرحية:

تتحدث القصة عن القضايا التي تخص الأطفال و كذلك الشباب حيث تظهر لهم أخلاقا سيئة و ما يقابلهامن الأخلاق الجيدة مثل حب الذات و الأنانية و كذلك الكسل و البعد عنه كذلك عن العمل بضمير حي، و عن الاهتمام بالمظهر و ما يقابله من الاهتمام بالمخبر أكثر من المظهر. كذلك تتعرض القصة للحديث عن الأغنياء وعن الفقراء ، و عن ما يحدث بين الإخوة في البيت.

أحداث القصة:

تتحدث بشكل رئيس عن عائلتين هما عائلة الصياد الفقير و أخواته الخمس اللاتي يعولهن حيث تذكر أحلامهم و أمانيهم و واقع حياتهم، و عن عائلة ولي العهد و ما فيها من ترف و ثراء و أمور كمالية.

القصة: يكون ملك البلد أقصى أمانيه هو زواج ابنه ولي العهد من فتاة حتى يرث الملك حسب قوانين المملكة. و لكن الفتى لم يطمح للزواج و لم يفكر فيه، و لكنه بإلحاح من الوزير و من الابن الصغير للملك يوافق على البحث عن زوجة المستقبل، و يود أبوه الملك أن يقيم حفلا لأميرات الممالك المجاورة حتى يختار ولي العهد أحبهن إليه، لكن الأمير يختار أسلوبا آخر لاختيار ملكة المستفبل و هي النزول إلى القرى في المملكة و البحث عن ضالته .

كان يحلم ولي العهد بفتاة نشيطة و خلوقة و جميلة و هادئة الطباع غير عصبية و كانت هذه هي مواصفات فتاة أحلامه.

أما عائلة الصياد فكانت تتكون من خمس أخوات و أخيهن الصياد الذي يعمل بجد لإعالتهن و تكون الأخت الكبرى هي التي ترعى شئون المنزل و الأخوات الثلاث اللاتي يلينها لم يكن لهن شاغل إلا الزواج من رجل غني أو من أمير و الحصول على الثروة الطائلة و الملابس الفاخرة ، و لم يكن لهن أدنى طموح غير هذه الامور و لم يكن لهن رغبة ف العمل أبدا.

أما الأخت الصغرى فكانت جيدة في العمل محبة له و نشيطة و لم تكن تهتم بالأحلام كثيرا ، و كانت تساعد أخاه الصياد على عمله و تشجعه عليه و تعاونه في الصيد و بيع السمك و الأمور الأخرى.

و ينضم الأمير و أخوه إلى عمل الصياد و أخته و يكتشف الأمير خلال العمل و المعاشرة مع العائلة أن الفتاة الصغرى "شجون" هي الفتاة التي ينشدها و يطلبها من أخيها على أنه فقير و يوافق الأخ و أخته ثم يكشف لهما أنه هو الأمير و يعيشان في سعادة و هناءة .

الشخصيات:

الصياد قام بدوره "مشاري البلام"

الأخت الكبرى قام بدورها "إلهام"

الأخت الثانية "شيماء"

الأخت الثالثة "فاطمة"

الأخت الرابعة "بثينة "

الأخت الصغرى " شجون الهاجري"

الأمير " فهد باسم "

الأمير الصغير " طلال باسم "

ولي العهد " أحمد اشكناني "

ملخص

مسرحية الخمس اخوات والصياد هي مسرحية خليجية وهي مسرحية لمجموعة من الاطفال ، كما ان المسرحية عرضت لأول مرة في عام 2010 وكان ذلك بالتحديد في ايام عيد الفطر السعيد ، حيث ان المسرحية عرضت في عدة دول في الخليج وذلك مثل دولة الكويت حيث عرضت ايضا في مهرجان دبي للتسوق وكان ذلك ايضا في عام 2011، وللقصة احداث ووقائع كثيرة حيث انها تتحدث عن امور تتعلق بالاطفال بالاضافة الى اشباب ، وتظهر للمشاهدين الاخلاق السيئة التي يقوم بها الافراد بالاضافة الى عرض واظهار المشاهد الايجابية وذات الاخلاق الحميدة والتي تقابل الاخلاق السيئة التي قام بإظهارها الاطفال .