معلومات عن توم كروز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
معلومات عن توم كروز

توم كروز

توم كروز هو توماس كروز مابوثير الرابع، إلا أن اسمه الفني الشهير هو توم كروز، وهو ممثل ومنتج سينيمائي أمريكي، نال شهرة عالمية، ولد في اليوم الثالث من شهر حزيران من عام 1962م في نيويورك، أي أن عمره الآن خمسة وخمسين عاماً، إلا أنه يضج بالحيوية وروح الشباب فمازال يبدو في الثلاثين من العمر شكلاً وإنتاجاً فنياً.


معلومات عن توم كروز

عائلة توم كروز

نشأ كروز وسط عائلة عادية جداً، فأبوه مهندس كهربائي، وأمه معلمة في مدارس التعليم الخاص، ولم يعش طفولة مستقرة بسبب كثرة انتقال والده بحثاً عن العمل في مختلف المدن، وفى سن السابعة اكتشف أبواه صعوبة تلقيه التعليم نتيجة عدم الاستقرار في مدرسة واحدة، ثم هدأت حياته بعد طلاق والديه، فأصبح هو المسؤول عن أمه وأخواته الثلاثة، وأقاموا في ولاية نيوجيرسي.


حياة كروز العلمية والمهنية

التحق توم كروز بمدرسة كاثوليكية لتلقي العلوم الدينية، علماً أن حلمه أن يصبح مصارعاً مشهوراً إلا أنه لم يستطع تحقيق ذلك بسبب إصابة تعرض لها في وقت سابق، ثم انتهى به المطاف إلى أن يصبح ممثلاً، فقد التفت إليه الكثيرون على مسرح المدرسة، وحقق شهرة بسيطة بين محيطه من الأصدقاء، ثم عاد إلى نيويورك بحثاً عن الأضواء والمجد، وحضر الاختبارات المتعددة للفنانين، بيد أنه فشل رغم موهبته الفذة.


بعد جهد جهيد مثل توم كرز دوراً بسيطاً أمام الممثلة بروك شيلدرز، ثم عاد إلى بيت عائلته نتيجة إفلاسه مادياً إلى أن عرضت عليه أعمال كومبارس، ثم أخيراً نال شهرته مع الممثل الكوميدي ريسكى بيزنس لتبدأ رحلته الفنية بأعمال كبيرة.


زواج توم كروز

تزوج توم كروز الممثلة ميمى روجرز عام 1978م، ثم انفصل عنها بعد مرور ثلاثة أشهر فقط، وخلال تصوير فيلم Days of Thunder أعجب كروز بالممثلة نيكول كيدمان، وتزوجها وأنجب منها طفلتين؛ وهما: إيزابيلا، وكونور، ثم انفصلا بشكل مفاجئ دون معرفة الأسباب بعد مرور عشرة أعوام.


الجوائز التي نالها توم كروز

  • جائزة أفضل ممثل كوميدي استعراضي سنة 1997م عن دوره في فيلم بعنوان: Jerry Maguire.
  • جائزة أوسكار أفضل ممثل سنة 1990م عن دوره في فيلم بعنوان: Born on the Fourth of July.
  • جائزة أفضل ممثل مساعد سنة 2000م عن دوره في فيلم بعنوان: Magnolia.


الجوائز التي ترشح لها توم كروز

  • جائزة أفضل ممثل كوميدي استعراضي سنة 1984م عن دوره في فيلم بعنوان: Risky Business.
  • جائزة أفضل ممثل سنة 1993م عن دوره في فيلم بعنوان A Few Good Men.
  • جائزة أفضل ممثل سنة 2004م عن دوره في فيلم بعنوان: The Last Samurai.
  • جائزة أفضل ممثل مساعد عام 2009م عن دوره في فيلم بعنوان: Tropic Thunder.