معنى اسم ألين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
معنى اسم ألين

معنى اسم ألين

الم ألين هو اسم أجنبيّ الأصل ومعناه، الحجر، أو التناغم، أو الشخص العادل أو الوسيم، وعند ضبط الألف بفتح الهمزة، واللام بالسكون، فهو يصبح اسم تفضيل من كلمة اللّين، فيصبح ليّن: (أَلْيَن)، وألِين بفتح الألف وكسر اللام في اللغة العربية هو فعل مضارع من لانَ، مثال: من لان يلينُ فأنا ألِينُ وأنت تلين، وأيضاً كلمة ألِين بفتح الألف وكسر اللام هي أيضاً فعل مضارع في اللغة اليونانية وهي ضد القساوة أو الطراوة، وهذا هو معناه في اللغة العربية أيضاً. وعند الإغريق فإن اسم ألين هي إله الشجر عند الإغريق. ويقال أنه اسم مؤنث من أصل إيرلندي ويعني حسن وجميل المنظر.


الحكم الشرعي لاسم ألين

هناك خلاف في حجك تسمية اسم ألين حيث إنّ التسمية بما يفيد معنى اللين لا حرج فيها، حيث كان في الصحابة رضوان الله عليهم من اسمه سهل، وسهيل، وسهلة، وهناك رأي آخر يفيد أن التسمية بهذا الاسم حرام ؛ لأنّ إحدى معانيه (إله) الشجر عند الإغريق، فهو بذلك يدلّ على عبادة غير الله الواحد الأحد، والله أعلم.


أسماء من نفس الجذر

  • لَيَان: هو اسم علم مؤنّث عربيّ، ويعني: ليونة العيش، ورخاؤه.
  • لين: هو اسم علم مؤنّث عربيّ، ويعني:الليونة ضد الخشونة، وهو كل شيء من النخل سوى العجوة، وهو أيضاً اسم إنجليزي Lena، أو Lyne، ومعناه: الشلال.
  • لَيانا: اسم علم مؤنّث فرنسيّ، ويقصد به تسلُّقُ الكرمة.
  • لينَة: هو اسم علم مؤنّث معرّب، ورد لفظه في القرآن: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا) [الحشر: 5]. وهي: النخلة، النخلة الكريمة، كل شيء من النخلة سوى العجوة، جمعها لين، وعلى المعنى العربي: هي: الليونة، والضعف، والاسترخاء.
  • لانا: اسم علم مؤنّث يونانيّ الأصل، ومعناه: هو كل شيء مصنوع من الصوف. وقد يخفف فيلفظ: لانَه، ولينه، ولين.
20439 مشاهدة