معنى اسم الهام

معنى اسم الهام

من السنة كما وصى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أن يكون اسم المولود أو المولودة حسناً من باب التفاؤل والفأل الحسن وفي نفس الوقت حذر من الأسماء اللتي تبعث على التشاؤم وتمنع من مجالسة الشخص لأنه كان من عادة العرب تجنب مجالسة أصحاب الأسماء التي تبعث عليه. ومن الأسماء ذات المعنى الجميل اسم إلهام. الهام: إسم علم مؤنث عربي ، وهو مصدر . معناه : ما يُلقي الله في نفس المرء أمراً يبعثه على فعل شيء . فكأن هذا الشيءَ ألقيَ في روعه فالتهمه . فالأصل من الفعل لَهِمَ الشيءَ ألقيَ في روعه فالتهمه . فالأصل من الفعل لَهِمَ الشيءَ ، إذا ابتلعه . والإلهام : الوحي من الله ، أو من الفكر للوصول إلى العمل الموفق . حسب المعجم الوسيط :

الإِلْهَامُ - إِلْهَامُ : الإِلْهَامُ : إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر ، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أصفيائه . و الإِلْهَامُ ما يُلْقَي في القلب من معانٍ وأَفكار. حسب المعجم الزائد 1- مصدر ألهم 2- أن يلقي الله في نفس المرء أمرا يبعثه على فعل الشيء أو تركه . 3- ما يلقى في القلب أو العقل من معان وأفكار .

واستخدم العرب كلمة إلهام لوصف الشعور الذي يقع في نفسهم شعرا فتغنوا به وأصبح من الأسماء المحببة وذات وقع جميل في النفس بحيث تحمل سامع هذا الإسم إلى التفكر والسمو بنفسه إلى عالم الخيال حتى يصبح بالفعل صفي البال والقلب بحيث يتنبه لما لم يتنبه له من قبل ويستشعر الأحداث التي حوله ببال نقي يجعله يربط ويحلل ويصطفي وذلك ليس نتيجة سحر في الإسم بل اعتمادا على وقعه في النفس والعقل بحيث أن من طبيعة الإنسان أن يتفكر بأي شيء يسمعه خاصة إذا كان وقعه جديدا عليه وفي غمار هذا التفكر يصل لذروة الصفاء العقلي بحيث يتم الربط تلقائيا بين بنات أفكاره والتوصل لفكرة جديدة أو ادراك جديد تتفتح به المخيلة وتحفز نفسها على الإنطلاق . براء