من هم أزواج بنات الرسول

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ١٧ مارس ٢٠١٥
من هم أزواج بنات الرسول

تزوّج النّبي صلّى الله عليه وسلّم السّيدة خديجة، فولدت له أربعةً من البنات اللاتي كنّ كالنجوم في السّماء في الصّلاح والأدب والأخلاق والبهاء، وقد أحسن النّبي الكريم عليه الصّلاة والسّلام تربيتهنّ فكنّ مثلًا وقدوةً لغيرهنّ من بنات المسلمين، فمن هنّ بنات النّبي الكريم عليه الصّلاة والسّلام؟ ومن هم أزواجهم؟


كانت زينب رضي الله عنها أكبر بنات النّبي عليه الصّلاة والسّلام، وقد تزوجّها أبو العاص بن الرّبيع رضي الله عنه، وقد كانت السّيدة خديجة قد أشارت على النّبي الكريم أن يزوّجه إيّاها لما علمت فيه من الصّفات والأخلاق الحسنة، وقد كان أبو العاص من كبار تجّار قريش وسادتهم، وفي معركة بدر قاتل أبو العاص مع معسكر الكفّار؛ إذ إنّه لم يكن قد أسلم بعد، وقد أسر فيمن أسر في المعركة الّتي انتصر فيها المسلمون، وقد بعثت زينب زوجته رضي الله عنها قلادة أمّها خديجة رضي الله عنها حتى تفتدي زوجها من الأسر، وعندما شاهد النّبي عليه الصّلاة والسّلام قلادة خديجة تذكّرها، فرقّ قلبه لذلك وبكى، وقد طلب من أصحابه الإذن في فداء أبي العاص، فأطلق سراحه النّبي مقابل أن يبعث له ابنته زينب عندما يصل إلى مكّة، وعندما وصل مكّة أوفى بوعده، وبعث بزينب مع أخوه إلى المدينة، وقد كان النّبي عليه الصّلاة والسّلام يمدحه ويقول عنه (حدّثني فصدقني ووعدني فوفى)، وقد أسلم أبو العاص قبل صلح الحديبية بستّة أشهر، وقد رجعت إليه زوجته زينب رضي الله عنها، وتوفّيت سنة ثمانٍ للهجرة.


وتأتي بعد ذلك رقيّة ابنة رسول الله عليه الصّلاة والسّلام الّتي تزوّجت في بداية الأمر من ابن عمّها عتبة بن أبي لهب الّذي طلّقها قبل أن يدخل بها بعد أن أمره أبوه بذلك، وقد تزوّجها بعد ذلك عثمان بن عفّان رضي الله عنه، وبقيت عنده حتّى توفّيت بعد رجوع المسلمين من معركة بدر. ثمّ تزوج سيّدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أم كلثوم ابنة النبيّ عليه الصّلاة والسّلام الثالثة، وقد سمّي لأجل ذلك بذي النّورين، والنّورين هما بنتا النّبي رقيّة وأمّ كلثوم.


وأخيرًا فاطمة رضي الله عنها أصغر بنات النّبي عليه الصّلاة والسّلام، التي تزوّجت من سيّدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وولدت له سيّدا شباب أهل الجنّة الحسن والحسين، وهي سيّدة نساء العالمين، وقد توفّيت بعد وفاة النّبي الكريم عليه الصّلاة والسّلام بستّة أشهر .