من هو رئيس فرنسا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٦
من هو رئيس فرنسا

الجمهورية الفرنسية

الجمهورية الفرنسية هي جمهورية دستورية تقع في أوروبا الغربية، وهي ثالث أكبر دولة في أوروبا بعد أوكرانيا وروسيا من حيث المساحة، وأكبر دول أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي، وعاصمتها هي مدينة باريس، وعملتها هي اليورو، ولغتها الرسمية هي الفرنسية، وهي أغنى دولة في أوروبا، والرابعة على مستوى العالم من حيث ثراء السكان، وهي إحدى الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي، وهي دولة علمانية يدين أغلب سكانها بالمسيحية الكاثوليكية.


فرانسوا أولاند

الجمهورية الفرنسية جمهورية ديمقراطية، واختيار الرئيس فيها يكون عن طريق الاقتراع العام للراشدين في الانتخابات الرئاسية، ورئيس الجمهورية الفرنسية الحالي هو فرانسوا جيرار جورج نيكولاس أولاند، أو تُكتب أحياناً هولاند، الذي استلم مهامه في 16 من شهر أيار من عام 2012م، بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المنعقدة في 6 من شهر أيار من عام 2012م كمرشح للحزب الاشتراكي على منافسه الرئيس السابق منتهي الولاية ومرشح حزب الاتحاد نيكولا ساركوزي، ومدة ولايته هي خمسة أعوام.


يُعدُ هولاند شخصية فرنسية مهمة تقلدت مناصب سياسية عدة، وهو الرئيس السابع للجمهورية الفرنسية الخامسة التي بدأت في عام 1958م، وأرسى دعائمها الجنرال شارل ديغول، والرئيس الرابع والعشرين لجمهورية فرنسا.


نشأة وحياة أولاند

ولد فرانسوا في مدينة روان الفرنسية في شهر آب من عام 1954م، وعاش طفولته في مدينة سكنية اسمها بوا-غيوم تقع بالقرب من مدينة روان الواقعة شمال غرب فرنسا، ودرس في مدرسة داخلية اسمها جان بابتيسيت دي لا سال، ثم التحق بالمدرسة الثانوية باستور، وحصل بعد ذلك على شهادة القانون بعد أن التحق بكلية الحقوق في باريس، ثم أصبح طالباً في (HEC) ومعهد الدراسات السياسية في باريس، وتخرج بعدها في المدرسة الوطنية للإدارة (ENA) عام 1980م.


ارتبط فرانسوا بالسيِدة سيغولين رويال في السبيعنيات أثناء دراسته في المدرسة الوطنية للإدارة، وانفصل عنها بعد أن أنجب منها أربعة أبناء؛ وهم: توما، وكليمانس، وجوليان، وفلورا، وارتبط بعد ذلك بالسيِدة فاليري تريفلير الصحفية بمجلة باري ماتش.


المناصب التي تولاها

بدأ هولاند حياته السياسية بانضمامه للحزب الاشتراكي عام 1979م، وكان هولاند أيضاً مستشاراً للرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران، وكان رئيس اللجنة الداعمة له أثناء حملته الانتخابية عام 1974م، وتولى فرانسوا منصب الأمين العام للحزب الاشتراكي الفرنسي من عام 1997م حتى عام 2008م.


تولى هولاند منصب عمدة مدينة تول، ومنصب النائب عن الدائرة الأولى من كوريز لمدة سبعة أعوام من 2001م حتى عام 2008م، وحصل هولاند على مقعد في البرلمان الفرنسي عن منطقة الكوريز منذ عام 1988م حتى عام 1993م، ومن عام 2007م حتى عام 2012م، وتولى إدارة مكتب وزراء متران أكثر من مرة.

96 مشاهدة