من هو مؤسس الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ١١ فبراير ٢٠١٦
من هو مؤسس الفيس بوك

الفيس بوك

هو أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة على الشبكة العنكبوتية الإنترنت، ومقرها الرئيسي في مدينة مينلو بارك التابعة إلى ولاية كاليفورنيا، ويعود تاريخ إطلاق الموقع إلى 4 فبراير من عام 2004 م، حيث سعى الموقع إلى توفير الدعم للطلاب في مختلف الجامعات والكليات الأمريكية، ووصلت قيمة إيرادات الشركة خلال عام 2015 م إلى 17.928 مليار دولار أمريكي.


تمكن الفيس بوك خلال وقت قصير من كسب شعبية كبيرة، حيث وصل عدد المستخدمين النشطين في الموقع خلال شهر أغسطس من عام 2015 إلى 1.18 مليار مستخدم، حيث لا يوجد شخص في العالم إلّا ويستخدم الفيس بوك، وعلى الرغم من كل الميزات والخدمات الترفيهية فيه إلّا أنّه يعد أحد المحطات التعريفية، والتسويقية؛ فيوجد الملايين من صفحات الشركات التي تسوق منتجاتها عبر هذا الموقع.


مؤسس الفيس بوك

تم تأسيس موقع التواصل الاجتماعي الأشهر الفيس بوك من شخص رئيسي، وأربعة طلاب من كلية هارفرد وهم:

  • مارك إليوت زوكربيرج: مبرمج حاسبات، وإنترنت أمريكي الجنسية، والرئيس التنفيذي لموقع فيس بوك، ولد في 14 مايو من عام 1984 م في منطقة وايت بلينز التابعة إلى مدينة نيويورك الأمريكية، وتصل ثروته الإجمالية إلى 46 مليار دولار أمريكي.
يعتبر أحد أهم المؤسسين، والمطورين على الموقع؛ حيث تمكن من وضع إضافات خدماتية، وتقوية سياسة الأمان، وبرمجة تطبيق يحمل على الهواتف الذكية، وتطبيق مسنجر الخاص لعملية الدردشة لتسهيل استخدام الموقع.
  • إدواردو لويس سافرين: ولد في 19 مارس من عام 1982 م في مدينة ساو باولو البرازيلية، وهو منظم إنترنت، وخبير اقتصادي، ويملك 53 سهماً في شركة فيس بوك (0.4% من مجموع الأسهم)، ويصل مجموع ثروته إلى 7.2 مليار دولار أمريكي.
  • أندرو ماكولوم: ولد في 4 سبتمبر من عام 1983 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويشغل حالياً منصب رئيس المشاريع الجديد في أسوشيتس، وفلابريدج كابيتال بارتنرز.
  • داستن موسكوفيتز: ولد في 22 مايو من عام 1984م في مدينة غاينيسفيل التابعة لولاية فلوريدا الأمريكية، وهو منظم إنترنت، وعلى الرغم من أنّه أحد مؤسسي فيس بوك إلّا أنّه تركها في عام 2008 م لتأسيس شركة جديدة تُعرف بأسانا مع جوستين روزنشتاين.
  • كريس هيوز: ولد في 26 نوفمبر من عام 1983 م في ولاية كارولينا الشمالية الأمريكية، وهو منظم إنترنت، ومدير تنفيذي ومؤسس شركة جومو (jumo) وهي منظمة شبكة اجتماعية غير ربحية تأسست عام 2010، حيث تهدف لإيجاد سبل لمساعدة العالم.